التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:50 ص , بتوقيت القاهرة

عبد المحسن سلامة: "غليون" أول مشروع للاستزراع السمكي في مصر

أكد عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام، إن هناك مشكلة كبيرة في الإنتاج والاستهلاك، خاصة الإنتاج الغذائي، مشيراً إلى وجود فجوة كبيرة بينهما، مثمنا فكرة إنشاء "مشروع غليون" للاستزراع السمكي حيث إنها تحدث للمرة الأولى في مصر.

وأضاف "سلامة"، في لقاء تليفزيوني للفضائية المصرية الأولى، على هامش افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات في كفر الشيخ،اليوم، السبت، أن مشروع غليون للاستزراع السمكي، يتضمن التوسع في القطاعات الأخرى لتحقيق عوائد كبيرة جدًا، لتوفير الوقت والجهد والمال وتحقيق إنتاج كبير.

وأشار نقيب الصحفيين إلى أنه يتم استيراد المنتجات الغذائية بقيمة 12 مليار دولار سنويا، مؤكدًا أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، منوهًا بأننا لا نمتلك مكونات وجبة وطنية في مصر حتى الآن، فأبسط المواد الغذائية يتم استيرادها من الخارج، وهذا لا يليق بمكانة مصر. 


ويمتد المشروع على مساحة 12 ألف فدان، منها 3 آلاف فدان إجمالي مساحة المرحلة الأولى من المشروع.


ويتكون المشروع من "مفرخ أسماك وجمبري" بطاقة 20 مليون "إصبعية أسماك بحرية"، وملياري "يرقة جمبري"، ومزرعة لإنتاج الأسماك البحرية بإجمالي 453 "حوض تربية"، و155 حوض تحضين بطاقة إنتاجية 3 آلاف طن أسماك لكل دورة تقريبًا، ومزرعة إنتاج الجمبري، وفيها 655 "حوض تربية".


كذلك يضم المشروع مركزًا للأبحاث والتطوير يتكون من معمل جودة المياه، ومعمل الغذاء الحي، ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك، ومعمل صحة، وأمراض الأسماك، ومعمل تركيب، وجودة الأعلاف.


وعلى أرض المشروع، جرى إنشاء مصانع لإنتاج أعلاف الأسماك، والجمبري، تضم مصنع "أعلاف للأسماك البحرية" بطاقة إنتاجية 120 ألف طن سنويا، ومصنع "أعلاف جمبري"، بمساحة 567 مترا مربعا بطاقة 60 ألف طن سنويا.


اقرأ أيضاً


"غليون.. ساحل الأمل".. السيسي يشهد فيلما تسجيليا عن مشروع الاستزراع السمكي