التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

"التطور العلمي عرض مستمر".. جهاز جديد يكشف قرح السكر قبل الإصابة بها

"مرض السكر"، أحد الامراض الكارثية التي يصعب علاجها والتعايش معها، وربما يحلم الكثير من الأطباء والأشخاص حول العالم بقدرة العلم على اكتشاف قرح مرض السكر مبكرًا منذ التعرض للتقرح، حتى يتم التمكن من التخلص منه مبكرًا والقضاء عليه.


ووسط التطور العلمي والتكنولوجي المشهود يومًا تلو الأخر، وحسبما ذكر تقرير تليفزيوني استعرضته فضائية "الغد"، أضحى ذلك الحلم يمكن تحقيقه، فبات بمقدور الأطباء اكتشاف مدى تعرض مريض السكري للقرح، وذلك عبر قياس درجة حرارة القدم، فدرجة حرارة الجلد عادة ما ترتفع مع زيادة القرحة، وذلك وفقًا لدراسة علمية حديثة أجراها الأطباء بالمعهد العلمي للبحوث الصحية في بريطانيا.


وتمكن الأطباء من تطوير جهاز للتصوير الطبي يسمى "ديفريست"، ويستخدم لقياس مدى التغير في درجة حرارة القدم، لإعطاء إنذار مبكر من التقرح، ويقول الأطباء، أن التقرح نتيجة السكر قد يزيد ويصل الأمر إلى بتر الأطراف، مشيرين إلى أن 50 % من يقوموا بالبتر نتيجة قرح السكر يموتون خلال عامين وتتزايد النسبة إلى 80% في غضون 5 سنوات.


ويضيف الأطباء، إن الجهاز الجديد يعطي إشارة مبكرة وتحذير، وهو ما يمثل أهمية قصوى، فذلك يغني عن ازدياد الأمر سوءًا والتعرض للبتر.