التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:45 م , بتوقيت القاهرة

"غليون".. أضخم مشروع للثروة السمكية في "الشرق الأوسط"

كتب – أحمد حمدي


تعد الشركة الوطنية للثروة السمكية من أبرز الكيانات الوطنية التي تم انشاؤها مؤخرًا لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك السمكي وتنمية الثروة السمكية من خلال العديد من المشروعات القومية الكبرى، حيث من المقرر أن يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مزرعة غليون، بتكلفة تصل لـ 4 مليارات جنيه.


وطبقًا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة "FAO"، فإن مصر تحتل المركز السابع عالميًا فى الإستزراع السمكي وتنمية الثروة السمكية، بالإضافة إلى حصدها المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية فى إنتاج الأسماك، ومع زيارة الرئيس يستعرض "دوت مصر" أبرز المعلومات عن مزرعة غليون.


الثروة السمكية


مميزات المشروع


 تتيح المزرعة كميات كبيرة من الأسماك بالأسواق المحلية والدولية، وتعمل على توفير العديد من فرص العمل لشباب المحافظة من المتوقع أن تصل إلى 5 آلاف فرصة عمل بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، كما تحتوي على العديد من الأحواض السمكية الصغيرة تقدر بحوالى 475 حوضًا لتربية الأسماك البحرية و 626 حوضًا لتربية الجمبري، بالإضافة 186 حوضًا  لرعاية الأسماك، ومواسير صرف ومصارف مكشوفة، و محطة رفع مياه عذبة، ومحطة رفع مياه الصرف على مساحة تقدر بـ 75 ألف متر.


الثروة السمكية في مصر


موقعها الجغرافي المميز


تقع المزرعة على الطريق الساحلي الدولي بين مينائي دمياط والإسكندرية وتتميز بوجودها داخل سرح جغرافي فريد من نوعه تحديدً فى الجزء الشمالي من المحافظة؛ على مساحة 2575 فدانا، تستهدف إنتاج أسماك من أصناف عالية القيمة كالجمبري بتكلفة تصل إلى نحو 1.7 مليار جنيه، وتستمد المزرعة المياة من البحر المتوسط لوقوعها بالقرب منه على بعد مسافة تقدر بمائتي متر، ومن ناحية أخرى تطل على مصرفين للمياة العذبة "رشيد" و"زغلول" وهو ما يجعل لها قيمة بين مزارع الثروة السمكية الأخرى .


وبإعتبار أن المشروع السمكي يعتبر انطلاقة قوية فى مجال تنمية الثروة السمكية، قررت محافظة كفر الشيخ برئاسة السيد نصر، وعددٍ من الشخصيات التنفيذية داخل المحافظة فتح إطار تعاون جاد مع الجامعة لاسيما كلية الثروة السمكية للحصول على حلول سريعة وجذرية للمشكلات التى تواجع مشاريع الثورة السمكية عمومًا.


استغرقت الأجهزة التنفيذية للقوات المسلحة حوالى عامًا ونصف العام لإعداد مشروع مزرعة غليون من الثورة السمكية كمرحلة أولى والذى من المتوقع أن يصل إنتاجها من الأسماك إلى 3000 طن أسماك متنوعة، و5000 طن جمبرى سنويًا، أما المرحلة الثانية من المتوقع ان تصل نسبة الإنتاج منها؛ 10 إلى 12 ألف طن سنوياً من أسماك المياه العذبة، بمساحة 3 آلاف فدان، والمرحلة الثالثة من 20 إلى 21 ألف فدان، وتستهدف إنتاج 18 ألف طن بحرية، و24 ألف طن أسماك مياه عذبة.


الأسماك


الأسباب الرئيسية لافتتاح "غليون"


لجأت الحكومة مؤخرًا لإتخاذ قرار بإزالة جميع المزارع السمكية المخالفة على ضفاف نهر النيل، مما كان له التأثير السلبي على فئات عديدة من المواطنيين، وبالتزامن مع انخفاض منسوب نهر النيل خلال الأشهر القليلة القادمة فكرت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى افتتاح المشروع بالتعاون مع أجهزة الدولة على رأسها القوات المسلحة المصرية.


نفوق الأسماك الناتج عن ألقاء المخلفات العضوية الحية داخل نهر النيل يعد أحد الأسباب الرئيسية فى افتتاح المشروع السمكي للحفاظ على الثروة السمكية من ناحية، وحماية حياة العديد من العاملين فى هذا المجال من التشريد والضياع.


جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيفتتح 3 مستشفيات خلال زيارته غدًا السبت، لمحافظة كفر الشيخ، المستشفى الجامعي، ومستشفى البرلس المركزي ومستشفى سيدي غازوي المركزي، بالإضافة لإفتتاح محطتى مياه شرب، ومحطة عزيز بقلين، ومحطة الكشلة بمركز دسوق ومزرعة غليون، بتكلفة تصل لـ 4 مليارات جنيه.


اقرأ أيضًا..


فيديو| أروقة التعليم «تهز وسطها».. الرقص أسلوب مدارس وجامعات


فيديو| بعد 50 سنة.. أقدم سائق تاكسي يروي تفاصيل تطور المهنة