التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:03 م , بتوقيت القاهرة

معارض إيراني: "الملالي" ينهب أموال الشعب لتمويل الحوثيين في اليمن

استنكر معارض إيراني دعم نظام الملالي في طهران للميلشيات التابعة له عسكريا في كلا من اليمن ولبنان، في إشارة إلى الحوثيين وحزب الله، في الوقت الذي ينهب الحرس الثوري مدخرات الشعب الإيراني بالمؤسسات المالية التابعة له، والتي أوشكت على الإفلاس، معربا في الوقت نفسه عن أسفه لتلك السياسات التخريبية التي تنتهجها إيران ضد عدد من العواصم العربية، ولاسيما بعد إسقاط الدفاعات الجوية السعودية صاروخاً باليسيتاً، في سماء العاصمة الرياض.


وقال المعارض الإيراني، فرشيد أسدي - في بيان حصل "دوت خليج" نسخة منه - إن "محافظة بلوشستان من أكثر المحافظات تضررا من ناحية البطالة في إيران، حيث يلجأ الكثيرمن الشباب إلى تهريب الوقود ليبيعوه قبالة الحدود الباكستانية والأفغانية لسد أبسط حاجاتهم المعيشية، لافتًا إلي وقوع مصادمات متكررة مع السلطات الإيرانية، وذلك على الرغم من وجود ثروات كافية تحول دون ذلك، إلا أنها تذهب لدعم وتمويل المشاريع التخريبية للحوثيين وحزب الله في اليمن ولبنان"، على حد قوله.


ودعا أسدي في بيانه إلى ضرورة تكاتف جميع البلدان العربية، وجيران إيران في المنطقة، لتلبية نداء الشعب الإيراني ووضع نهاية لجرائم هذا النظام في داخل الهضبة الإيرانية وخارجها، منوها إلى أن سياسة الاسترضاء والتفاوض لن تجدي نفعا مع مسؤولي هذا النظام".


إدانة دولية


وقال وزير خارجية السعودية عادل الجبير، اليوم الخميس، إن الحوثيين هم المسؤول الأول عن المجاعة التي تشهدها اليمن في المرحلة الحالية، موضحا أن تحرك المملكة العربية السعودية يأتي في إطار الدفاع عن النفس من العدوان الإيراني.


وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، في الرياض، أنه يجب نزع سلاح حزب الله ليتحول إلى حزب سياسي من أجل استقرار لبنان.


فيما قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، مطلع الشهر الحالي، إن المعلومات التي كشفت عنها السعودية أظهرت أن الصاروخ الذي أطلق في يوليو الماضي، إيراني من طراز "قيام" ووصفته بأن "نوع من الأسلحة التي لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع".


وذكرت هيلي أن الحرس الثوري الإيراني انتهك قرارين لمجلس الأمن بشأن اليمن وإيران بتقديمه الأسلحة للحوثيين. وأضافت أن صاروخاً جرى إسقاطه فوق السعودية يوم السبت "ربما يكون إيراني المنشأ أيضاً".


وتابعت قائلة "نشجع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين على اتخاذ الإجراء اللازم لتحميل النظام الإيراني المسؤولية عن هذه الانتهاكات"، ولم يتضح بعد الإجراء الذي تدعو الولايات المتحدة إلى اتخاذه.


وتستهدف قوات التحالف العربي التي تقودها السعودية، والتي تدعم الحكومة المعترف بها دولياً في اليمن، الحوثيين المتحالفين مع إيران في حرب مستمرة منذ أكثر من عامين. ونقلت وسائل إعلام سعودية عن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان وصفه إمداد إيران الحوثيين بالصواريخ بأنه "يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من جانب النظام الإيراني وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة".


وكرر سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي دعوة هيلي إلى تحرك الأمم المتحدة ضد إيران وذلك في رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش، بحسب "رويترز".


اقرأ أيضًا..


صحيفة سعودية تكشف طرق تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين


خاص| باحث بالشأن الإيراني: السعودية تسعى لتقليم أظافر طهران بالمنطقة


خاص.. باحث بالشأن الإيراني: طهران قلقة بعد التصعيد مع السعودية


"اللي متغطي بطهران عريان".. إيران تغرق أسواق قطر بسلع فاسدة