التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:45 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| هيئة مترو الأنفاق تعلن موعد بدء العمل بـ"القطار المكهرب"

"القطار المكهرب".. مشروع ينتظره المصريون لحل أزمة الازدحام والمواصلات، ويمتد القطار بطول 68 كيلو مترًا، منها 61 كيلو "سطحي" و6.1 على "كوبري"، و700 متر "نفقي"، ويخدم 340 ألف راكب يوميًا في أول سنة، تصل إلى 2 مليون راكب بعد 15 عاما، حيث أنه يمتد بطول 66 كيلو مترا ويشمل 11 محطة، وتصل تكلفة الاجمالية إلى 1.239 مليار دولار.


تأخر البدء في العمل الفعلي للقطار لبعض الأسباب أهمها التفاوض مع بنك أكزيم الصينى لتمويل المشروع بـ 739 مليون دولار فى صورة قرض ميسر.


وقال مصدر مطلع في الهيئة القومية لمترو الأنفاق، إن الهيئة انتهت من التفاوض على القرض ولكننا فى انتظار تحويل المبلغ، معلنًا بدأ العمل بعد شهرين من الآن.


وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الهيئة تنتهي الآن من جميع المرافق الخاصة بالقطار الكهربائي وسيتم العمل العملي بعد شهرين، مؤكدًا أن الأعمال المدنية يقوم بها الشركات المحلية والمشروع بأكمله من حيث الاتصالات والاشارات ووحدات متحركة تحت إشراف شركة "أفيك" الصينية.


ويكلف مشروع القطار الكهربائي 500 مليون دولار من الموازنة العامة للدولة، وتشارك 3 شركات مصرية، هي المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم، في تنفيذ المشروع، على أن يربط القطار العاصمة الإدارية والمدن الجديدة المجاورة لها.


ويرتبط بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر محطة عدلى منصور بالسلام، وهي المحطة النهائية بالخط الثالث، وتبلغ سرعة القطار المكهرب ستبلغ 120 كيلو مترا/ الساعة.


 يبدأ القطار المكهرب من مدينة السلام مارا بالعبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية في اتجاه العاشر من رمضان.


اقرأ أيضا..


وزير النقل: الانتهاء من مشروع القطار الكهربائي قبل نقل الوزارات للعاصمة الجديدة


وزير النقل: بدء تحويل مرافق مشروع "القطار المكهرب"