التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:20 م , بتوقيت القاهرة

مسؤول أمني بريطاني يتهم روسيا بالتورط في هجمات معلوماتية على بلاده

من المتوقع أن يتهم مدير الأمن المعلوماتي في بريطانيا الأربعاء روسيا بشن هجمات معلوماتية على وسائل إعلام بريطانية وعلى قطاعي الطاقة والاتصالات السنة الماضية، وسط تقارير عن تدخل روسي في الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).


وبحسب مقتطفات من خطابه نشرها مكتبه مسبقا يقول كيران مارتن رئيس المركز الوطنى للأمن المعلوماتي أن "روسيا تسعى لتقويض النظام العالمي هذا واضح".


ويضيف: "التدخل الروسي الذي رصده المركز الوطني للأمن المعلوماتي في السنة الماضية، تضمن هجمات على وسائل الإعلام في المملكة المتحدة وقطاعي الاتصالات والطاقة".


وسيقول أيضًا: "رئيس الوزراء (تيريزا ماي) أكدت مساء الإثنين أن النظام العالمي كما نعرفه يواجه خطر الزوال".


وتفاعل المركز مع اكثر من 590 حادثة مهمة منذ إنشائه فى 2016، رغم ان الوكالة الحكومية لم تحدد عدد تلك المرتبطة بروسيا.


وتأتي تعليقات مارتن بعد هجمات لاذعة من ماى لروسيا التى اتهمتها "بالسعى لاستخدام المعلومات كسلاح" و"بنشر الخلافات فى الغرب وتقويض مؤسساتنا".


وقالت الإثنين في كلمة خلال المأدبة الرسمية لبلدية لندن إن النشاطات الإلكترونية الروسية تشمل "استخدام منظماتها الإعلامية الحكومية لزرع روايات كاذبة ونشر صور تم التلاعب بها".


ورفضت وزارة الخارجية الروسية الانتقادات واتهمت ماى بتحويل انتباه الشعب عن المشكلات الداخلية.


والمحاولات الروسية المفترضة للتأثير على استفتاء بريكست العام الماضي، هى ضمن تحقيق يجرى فى لندن.


وقد طلبت اللجنة البرلمانية للمعلومات الرقمية والثقافة ووسائل الاعلام والرياضة معلومات من تويتر وفيسبوك عن حسابات مرتبطة بروسيا، وتسعى هذه اللجنة للاستماع الى مدراء تنفيذيين من مواقع التواصل الاجتماعى فى السفارة البريطانية فى واشنطن مطلع العام القادم.


اقرأ أيضًا  


فنزويلا توقع اتفاقا لإعادة هيكلة دينها مع روسياروسيا تكشف مساعدة أمريكا لتنظيم داعش بـ"لعبة فيديو"