التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:56 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "حلفا البر".. علاج الكلى وحارق الدهون الذي أوصى به عالم الطب الشهير

داخل محلات العطارة تجد العديد من الأعشاب التي لا نعلم الكثير عنها، فأروقة هذه المحلات تخبئ نباتات تعد من كنوز الطبيعة، التي تساهم بشكل كبير في الشفاء من بعض الأمراض المزمنة


"حلفا بر"، من الخبايا الذهبية لمحلات الأعشاب، حيث يعد نباتًا من الفصيلة النجيلية فهو زكي الرائحة وطوله يبلغ 90 سم، وله أزهار فواحة بعطر مميز، ينتشر بشكل أكبر في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية والبعض يؤكد أنه الموطن الأساسي له.


المعروف للجميع أن النباتات لها مواسم بعينها، لكن "حلفا بر" خالف هذه الشروط فالنبات يتواجد في جميع فصول السنة، وهو من النباتات العطرية مُرة الطعم، وفي ضواحي محافظات الوجه القبلي والصعيد يطلق على النبات اسم "حلف "، أما في شبة الجزيرة العربية  فيلقب بـ "ابوركبة،  حشيشة".


المثير أن النبات لم يكن وليد اللحظة، ففي أحد المراجع التي تعود لداود الأنطاكي عالم الطب والصيدلة، وصاحب مئات المؤلفات في الطب والصيدلية والمعروف بـ "الرئيس الضرير"، تحدث عن نبات "حلفا بر"، كما أوصى باستخدامه لعلاج بعض الأمراض لأن فوائده متعددة، لعل أبرزها.


أشكال نبات الحلفا


?  حارق قوي للدهون


? يفتت حصي الكلي


? يعالج آلام المعدة


? علاج مصابي الكلى


? علاج آلام الدورة الشهرية


? علاج ارتفاع ضغط الدم والروماتيزم


? حرق الدهون المخزنة بالجسم


?خافض للحرارة في حالات الحمى  


? يعالج السعال والربو


? يستخدم كمسهّل ومدر البول


? تسهيل خروج المياه من الجسم


? منظف عام للمجاري والمسالك البولية  


? يعالج حالات الربو والذبحة الصدرية


? يعالج مشكلة تضخم البروستاتا  


? يعالج لسعات الأفاعي والعقارب والحشرات


? طارد للديدان


? يسكن آلام الأسنان واللثة عن طريق المضمضة


نبات عشبة الحلفا


طريقة الاستخدام


محمد عبدالمنعم، صاحب محل عطارة بمنطقة إمبابة أوضح لنا طريقة استخدام النبات قائلًا: "يتم تسخين المياه حتى تغلي ثم يتم وضع النبات بالمياه لمدة ربع ساعة، ويفضل البعض إضافة ليمون أو عسل نحل للعشب عند تناوله، أما عن عدد مرات تناول العشب فتقتصر على 3 مرات يوميًا، لضمان الحصول على نتيجة سريعة له.


وأضاف "محمد": "الإقبال على النبات متوسط، فهناك عدد كبير من الزبائن ليسوا على علم به، فهناك فئات بسيطة جدًا تعرفه، أما عن سعره فهو لا يتجاوز الـ 25 جنيهًا".


اقرأ أيضًا..


فيديو.. بعد تحولها إلى مصدر حزن.. كوارث "زفة" الأفراح


فيديو وصور| قصة أصغر سائق حنطور في مصر.. نهارًا طالب وليلًا "سندباد العشاق"