التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 02:30 م , بتوقيت القاهرة

نقاش نادر في مجلس الشيوخ الأمريكي عن الزر النووي في عهد ترامب

تساءل أعضاء فى مجلس الشيوخ الأمريكى، اليوم الثلاثاء، عن حدود سلطة الرئيس الأمريكي في شن هجوم نووي، وذلك وسط توتر بين واشنطن وبيونج يانج.


وتركز النقاش في أثناء جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، على فرضية قرار رئاسى بالمبادرة بضرب عدو بالأسلحة النووية، أو ما يعرف بـ"الضربة الأولى" فى اللغة الحربية.


وقال الديموقراطى كريس مورفى: "نخشى أن يكون رئيس الولايات المتحدة غير مستقر ومتقلب إلى حد يجعله يعطى أمرا باستخدام سلاح نووى في تعارض تام مع مصالح الأمن القومى الأمريكى".


أما فى حالة هجوم نووى جار من عدو أو وشيك الحصول، فإن أعضاء مجلس الشيوخ والخبراء الذين طرح عليهم السؤال اتفقوا على أن الرئيس يملك فى هذه الحالة كامل الصلاحيات للدفاع عن البلاد وفق الدستور، والرئيس وحده من يملك حق إطلاق سلاح نووى.


وقال رئيس اللجنة الجمهورى، بوب كوركر، الذى دعا لعقد الجلسة، وهي الأولى من هذا النوع منذ 1976، "حين يصدر الأمر ويؤكد، لا توجد وسيلة لإلغائه"..


وكان هذا السيناتور انقلب على ترامب وبات يعارضه علنا، وقال فى أكتوبر 2017 عن الرئيس الأمريكى إنه يقود البلاد "مباشرة إلى حرب عالمية ثالثة" من خلال تصريحاته حول كوريا الشمالية.


لكن ماذا يمكن أن يحدث إذا اعتبر الرئيس أن بلدا يشكل تهديدا ويأمر على سبيل الاحتراز بإطلاق سلاح نووى؟، وأقر ثلاثة خبراء أنه لا يوجد تعريف دقيق لمعنى الخطر الوشيك.


غير أن القائد السابق للقيادة الاستراتيجية الأمريكية بين 2011 و2013 الجنرال المتقاعد روبرت كيهلر ذكر بقاعدة أساسية وهى أن "الجيش مجبر على تنفيذ أمر قانوني، لكنه ليس مجبرا على تنفيذ أمر غير قانونى".


وما هو الأمر القانوني؟ مثلا أمر تمت المصادقة على أسسه القانونية،ـ وبحسب الجنرال فإن أى عمل عسكرى يجب أن يتوفر فيه معيارى "الضرورة" و"التناسب".


لكن ما الذى يمكن أن يحدث إذا اعتبر قائد القيادة الاستراتيجية إن الأمر الذى تلقاه من الرئيس غير قانوني؟ وأجاب مقرا "لا أعرف على وجه الدقة"، وتابع أنه فى كل أمر عسكرى "يدخل العامل الإنساني".


ويوضح براين ماكوين المساعد السابق لوزير الدفاع اثناء فترة اوباما، ان الرئيس يمكنه ان يستبدل القائد الذى لا يطيع وحتى وزير الدفاع "لكن سنكون عندها فى ازمة دستورية حقيقية".


وكان الاستياء واضحا على وجوه بعض اعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين اثناء النقاش.


وقال ماركو روبين "خصومنا يشاهدوننا" معربا عن خشيته من اشاعة الشك فى سلطة الرئيس الاميركى فى حال حدوث نزاع.


وذكر بانه "فى هذه الجمهورية لدينا انتخابات، وحين يصوتون يتخذ الناخبون قرارا يمنح شخصا ما هذه السلطة".


اقرأ ايضا..


تفاصيل لقاء الوفد البرلماني بالرئيس المناوب لمجلس الشيوخ الأمريكي 


امرأة خامسة تتهم مرشحا جمهوريا لمجلس الشيوخ الأميركي بالتحرش