التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

"الهيئة الهندسية للقوات المسلحة".. عين حارسة على مياه مصر

 أكد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن الهيئة تعمل على الاستفادة من مياه البحر، لا سيما أن مصر لديها 2000 كيلو "سواحل" على البحرين الأحمر والمتوسط، علاوة على معالجة مياه الصرف الزراعي والصحي والاستفادة من مياه الزراعة.


محطات مياه


مؤسسات الدولة منتبهة لملف المياه


وأضاف الوزير، أن الدولة بكل مؤسساتها منتبهة لملف المياه، موضحًا أن هناك برنامجًا طموحًا تنفذه لتعظيم مواردنا من المياه على 3 محاور.


ونوه "الوزير"، إلى أن حجم مياه البحر المحلاة تبلغ مليون متر مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أن الهيئة تنفذ أكبر محطة تحلية مياه البحر في العالم بمنطقة العين السخنة وسيتم تنفيذ محطة أخرى بالعلمين.


محطات مياه


أكبر محطة معالجة


ولفت "الوزير"، إلى أن الهيئة لديها توجه بإنشاء أكبر محطة معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي في العالم بواقع 5 ملايين متر مكعب يوميًا في منطقة شرق القناة، فيما يتم زرع 100 ألف فدان بالصوب الزراعية، وتم حصد محاصيل 20 ألف فدان منهم وسيتم طرح المحاصيل في الأسواق قريبًا.


يأتي ذلك بعد فشل الاجتماع الـ 17 لاجتماعات اللجنة التحضيرية المعنية بأزمة سد النهضة.


محطات مياه


محطات مياه


محطات تحلية مياه منتجع الجلالة


دشنت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، بقيادة اللواء كامل الوزير، عددًا من محطات تحلية مياه البحر، الأولى في منتجع الجلالة بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميًا، والثانية في العلمين بمطروح بطاقة 48 ألف متر مكعب يوميًا، والثالثة شرق بورسعيد في منطقة بالوظة بنفس طاقة المحطة الأولى، والرابعة بالغردقة بطاقة 80 ألف متر مكعب يوميًا.


محطة العلمين بطاقة 48 ألف متر مكعب


وهي واحدة من المشروعات التي تخدم مساحة سكانية كبيرة، وتقوم بتحلية مياه البحر بمحافظة العلمين بمطروح، وتعمل بطاقة 48 ألف متر مكعب يوميًا، وستسهم المحطة الجديدة التي قامت بتنفيذها الهيئة الهندسية في زمن قياسي لا يتعدى 15 شهرًا، في زيادة ضخ مياه الشرب لمدينة مرسى مطروح وضواحيها، خاصة في شهور الصيف والتي تستقبل فيها المدينة أكثر من 5 ملايين مصطاف.


وساهمت محافظة مطروح في تكلفة المحطة بمبلغ 25 مليون جنيه، ووزارة التخطيط بـ 75 مليون جنيه، ووزارة الإسكان بـ 100 مليون جنيه.


محطة شرق بورسعيد بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه


يأتي مشروع تحلية مياه البحر في شرق بورسعيد، كواحدة من أهم المشاريع المضافة لهذه المنظومة العملاقة، وذلك بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه وبطاقة إنتاجية كمرحلة أولى 150 ألف متر مكعب يوميًا، لخدمة المشروعات التنمية ولتلبية احتياجات شرق بورسعيد لمياه الشرب.


وتستهدف المرحلة الثانية 250 ألف متر مكعب يوميًا، على أن لا تتجاوز مدة التنفيذ عامين ونصف، بالإضافة لإنشاء شبكة متكاملة لخدمة المناطق اللوجستية والمشروعات التنموية والقومية، لما تمثله المنطقة من أهمية استراتيجية متكاملة.


تحلية مياه الشرب بالغردقة 80 ألف متر مكعب


يستهدف مشروع تحلية مياه الشرب بالغردقة إنتاج 80 ألف متر مكعب يوميًا خلال عامين، ونحو 2.5 مليون متر مكعب في عام 2037، وفق أحدث التقنيات المستخدمة في العالم، وقد بدأت عملية تنفيذ المحطة بالفعل والتي تنفذها شركة المقاولون العرب بأعلى طاقة وأنقى وأجود مياه محلاة.


وتغطي محطة تحلية المياه بالغردقة المشكلات والمعوقات التي تواجه إنشاء محطات التحلية، بالإضافة لدورها في سد عجز المياه بمحافظة البحر الأحمر والذي تتجاوز نسبته 40%.


اقرأ أيضًا:


فيديو.. وزير الإنتاج الحربي يوجه رسالة للمصريين خلال افتتاح معرض التحرير