التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 11:44 ص , بتوقيت القاهرة

واشنطن وموسكو تبحثان إمكانية نشر قوة أممية في أوكرانيا

أعلن مساعد الرئيس الروسى فلاديسلاف سوركوف، أن بلاده بحثت مع الولايات المتحدة إمكانية نشر قوة للأمم المتحدة فى شرق أوكرانيا.


ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن سوركوف قوله عقب اجتماعه مع المندوب الخاص لأمريكا فى مفاوضات أوكرانيا كورت فولكر، "لقد بحثنا بدقة متناهية المبادرة الروسية حول نشر قوة أممية فى أوكرانيا."


وخلال الاجتماع طرح فولكر، مقترحات تتعلق بمشروع القرار الروسى أمام مجلس الأمن والتى تضمنت 29 فقرة، إلا أن الوفد الروسى وجد أن ثلاث فقرات منها فقط مقبولة.


ووفقا لسوركوف، قرر الطرفان مواصلة العمل لتقريب وجهات النظر، كما أكدا ضرورة تنفيذ اتفاقيات مينسك، بالإسراع فى تنفيذ التزامات كييف السياسية وتعزيز الأمن فى منطقة الصراع.


وفى أوائل سبتمبر الماضي، وبناء على تعليمات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قدمت البعثة الدائمة لروسيا لدى الأمم المتحدة مشروع قرار إلى الأمين العام ينص على نشر قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة الدولية فى دونباس من أجل ضمان أمن أعضاء بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.


ومع ذلك لم تبد السلطات الأوكرانية موافقة عن شكل البعثة التى اقترحتها روسيا وطالبت بنشر قوات حفظ سلام على الحدود الأوكرانية الروسية.


اقرأ ايضًا

بوتين وميركل واولوند ناقشوا ازمة اوكرانيا في اتصال هاتفي

الأمم المتحدة: مقتل أكثر من 5 آلاف فى اوكرانيا منذ أبريل