التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:18 ص , بتوقيت القاهرة

مشكلة المياه والضمور العضلي وهند صبري.. أبرز ما جاء مع عمرو أديب في "كل يوم"

تناول الإعلامي عمرو أديب، العديد من القضايا الهامة والبارزة في حلقة أمس  الإثنين، في برنامجه "كل يوم " الذي نال إعجاب العديد من المشاهدين وأشادوا بالحلقة.


تحلية مياه البحر


قال أديب، إن مصر لديها فقر مائى ورغم ذلك الحكومة المصرية لم تقم بأية إجراءات للحفاظ على نسبة المياه التي تصل البلاد بالإضافة إلى عدم الدخول في مشروعات تعمل على تحلية مياه البحر أو تستبدل الري بالغمر إلى الري بالتنقيط، وخلافه. 


وتابع: "الناس تشتري الآن المياه والعقل المصري لا يعي هذا الموضوع .. هذا وطن لا يشعر أننا في فقر مائي.. مصر في حاجة لثورة مائية للحفاظ على المياه".


الفقر المائي


وأضاف "أديب"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "ON E"، وراديو نغم "FM"، أن العقل الجمعي بمصر لا يستوعب الفقر المائي الذي تعانى منه البلاد، وتابع: "بغض النظر عن مفاوضات سد النهضة هذه مشكلة ستحل ولكن الدولة لا تتعامل على أنها لديها مشكلة ماء.. لماذا لا نجد قرارات داخل الدولة؟..بعيداً عن سد النهضة الوضع الراهن خلق مشكلة".


واستطرد قائلاً: "مشكلة المياه أكبر من مشكلة الكهرباء بـ100 مرة توليد الكهرباء لها حل بينما المياه.. لماذا لا تهتم وزارة الري والزراعة والوزارات المعنية بعمل برامج توعية للمواطنين تحثهم على الحفاظ على المياه".


ترشيد الاستهلاك


ولفت عمرو أديب، إلى أن الله سبحانه وتعالى أنعم على مصر بنهر النيل ولولاه لعشنا مشكلة كبرى فى توفير المياه.


وتابع: "لابد أن نواجه مشاكلنا ونعمل على حلها مثلما فعلنا فى مشكلة الكهرباء التى تم حلها بعدما قدمت الدولة برنامج متكامل وعملت على تنفيذه من خلال منظومة كاملة مع وجود إرادة سياسية"، مطالباً المواطنين بترشيد استهلاكهم فى مياه الشرب.


الضمور العضلى الشوكى


كما ناشد الإعلامى عمرو أديب، الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، أو تكليف أي مسئول من الوزارة، بضرورة التفاوض مع شركات الأدوية العالمية، المصنعة لعلاجات مرض الضمور العضلي الشوكي، نظير اتفاقيات وتعاقدات مبرمة من قِبَل الحكومة، لتوريد الأدوية إلى مصر مقابل علاج عدد معين من هذه الحالات المصرية كل عام.


وقال "أديب" إنه يجب التعامل كبعض الدول الأجنبية في سياستها العلاجية لمواطنيهم، بملف مرض الضمور العضلي، مثل بريطانيا، والتي بها حالات مماثلة تم التعاقد مع شركة الأدوية المصنعة لهذا العلاج بالتحديد، مقابل عقود أدوية، وعلاج عدد من هذه الحالات.


واختتم في تقريره: "لو البرنامج عالج حالات مصابة بمرض الضمور العضلي في مصر، فلن نستطيع شفاء إلا 50 أو ما يقرب من هذا الرقم، لأننا فى الأول والآخر برنامج".


الطفلة فريدة


وتابع في سياق متصل إن الطبيب القادم من المملكة العربية السعودية لمتابعة حالة الطفلة فريدة المصابة بالضمور العضلي الشوكي، أجرى اتصالاً أمس الاثنين بوالدتها، وأكد حجز منزل بالكامل في الولايات المتحدة الأمريكية، للإقامة هي وأسرتها وكل من يريد مرافقتها أثناء رحلة علاجها.


وأضاف أديب: "تم التواصل مع الطبيب المصري المسؤول عن فريدة وحالتها، وتبادل التقارير والوثائق الطبية اللازمة بين الطبيبين، لمتابعتها حتى السفر إلى أمريكا.. وناس من عندنا فى البرنامج ربنا يكرمهم تواصلوا مع السفارة الأمريكية لتسهيل التأشيرات للسفر إلى الولايات المتحدة، ووعدوا بتيسير ذلك".


هند صبري


كما أستضاف النجمة التونسية "هند صبري" التي قالت إن والدتها هي السبب في استمرار عملها بالمجال الفني عقب إنجابها لطفل، كونها هي التي تساعدها في تربية أولادها أثناء عملها.


وتابعت: "الحياة كلها بعد الإنجاب تتغير حتى النظرة للعمل تتغير والوقت يكون أقيم.. أنا مش من النوع اللي بسيب أولادي لمربية ووالدتي من غيرها مفتكرش إني كنت هعرف أشتغل.. أنا بصحى الساعة 6 ونص صباحًا وبروح بيهم للمدرسة".


اللهجة التونسية


وأضافت "صبري"، أنها تعمل على تعليم أبنائها اللهجة التونسية إلا أنهم يتحدثون اللجة المصرية بشكل أكبر نظراً لإقامتهم في مصر، لافتة إلى أن حياة الأم تختلف كثيراً عما قبل الإنجاب، وتابعت: "الأمومة مسئولية وأريد أن أقوم بها على أكمل وجه".


وأكدت أنها تشجع المنتخبين "التونسى" و"المصرى" لكرة القدم، وتفرح لكلاهما عندما يفوزا فى مباراة على منتخبات أخرى.


الغيرة الفنية وعمليات التجميل


وأنهت النجمة التونسية هند صبرى حديثها، إنها لا تشعر بالغيرة من الممثلات اللاتى ينافسونها مطلقاً، كونها ترى أنه لا يوجد أحد أفضل من أحد، متابعة: "لا يوجد فن أحسن من فن.. السوق مش بإيدى والسوق مفهوش ترتيب.. السوق يستوعب الكثير.. يوجد فقر المواهب.. أنا مش غلاوية ولا أهتم بهذه الأمور وعندما أشاهد دور جميل لأحد الزملاء أو الزميلات أبادر على الفور بالاتصال بالفنان وأظهر تقديرى له على ما قام به".


ولفتت إلى أنها ليست ضد علميات التجميل التى تجريها الفنانات، وأنها تفضل السيدات اللاتى يتمتعن بالثقة فى النفس حتى فى حال عدم تمتعهن بجمال صارخ.


 



اقرأ أيضًا


فيديو.. هند صبري ضيفة عمرو أديب في "كل يوم"