التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 08:49 م , بتوقيت القاهرة

"ماي" تلتقي قادة قطاع الأعمال الأوروبيين وسط توتر متزايد بشأن "بريكست"

تلتقى رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، اليوم الإثنين قادة قطاع الأعمال في الاتحاد الأوروبي القلقين إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد، فيما كشف عن رسالة سرية من وزيرين في الحكومة، تتضمن تعليمات لها حول كيفية إدارة "بريكست".


والمذكرة المسربة الصادرة عن وزيري الخارجية بوريس جونسون والبيئة مايكل غوف، وهما من أشد المؤيدين لبريكست، تطلب من ماي ضمان تأييد وزراء آخرين للعملية من اجل الاستعداد لفرضية مغادرة الاتحاد حتى بدون اتفاق مع الاوروبيين فيما تراوح المفاوضات بين الطرفين مكانها.


ونقلت صحيفة ميل أون صنداي عن الوزيرين قولهما في المذكرة: "نحن بغاية القلق لأنه فى بعض أقسام الحكومة لا تجري التحضيرات الحالية بالقوة الكافية".


والرسالة التي حملة عنوان "الخروج من الاتحاد الأوروبى الخطوات التالية" تقول ان عدم الاستعداد لاحتمال الفشل فى ابرام اتفاق فى مفاوضات بريكست "سيتركنا فى وضع صعب جدا فى 2021" اى فى ختام فترة انتقالية من سنتين يمكن ان تلى بريكست المقرر فى 29مارس 2019.


واثر التوتر على الجنيه الاسترلينى فى اسواق العملات، وخسر 1,0 بالمئة مقابلة اليورو والدولار الاثنين، بتراجع الى 89,13 بنس لليورو و1,3071 للدولار حوالى الساعة 09,25 ت غ.


وذكرت صنداى تايمز ايضا ان 30 نائبا من حزب المحافظين الذى تنتمى له ماي، وافقوا على توقيع رسالة بحجب الثقة عن رئيسة الحكومة، وهو عدد أقل بثمانية فقط عن الرقم اللازم لاطلاق اجراءات حجب الثقة.


وأجبر وزيران على الاستقالة فى الاسابيع القليلة الماضية -- أحدهما وسط فضيحة تحرش جنسى والثانى وزيرة على خلفية اجتماعات مع مسؤولين اسرائيليين بدون علم حكومتها -- مما أضعف موقف ماي.


- ضغوط أوروبية-


تواجه الحكومة البريطانية ايضا ضغوطا لاحترام مهلة مدتها اسبوعين حددها كبير مفاوضى بريكست فى الاتحاد الاوروبى ميشال بارنييه الجمعة، لتوضيح التزاماتها ازاء شروط الخروج قبيل قمة الاتحاد الاوروبى فى ديسمبر المقبل.


وحذرت الشركات من أنها ستضطر إلى تفعيل خطط طوارئ -- بعضها تشمل نقل مقرات بعض العمليات الى البر الاوروبى -- اذا ما استمرت أجواء الشكوك المحيطة ببريكست.


وقالت كارولاين فيربيرن رئيسة اتحاد الصناعة البريطانية قبيل اجتماع لها مع ماى "هذا اجتماع مهم لان المطالب الملحة لدى رجال الاعمال فى انحاء اوروبا تتزايد يوما بعد يوما".


ويحضر الاجتماع ممثلو نقابات الاعمال الفرنسية والالمانية اضافة الى وفد من "اتحاد الاعمال الاوروبية" (بيزنيس يوروب) الذى يشمل كل الاتحاد الاوروبي.


ويشهد هذا الاسبوع بدء سلسلة من المناقشات البرلمانية حول "قانون الانسحاب من الاتحاد الاوروبي" وهو تشريع رئيسى ضرورى لادخال آلاف القوانين الاوروبية فى القانون البريطانى والغاء "قانون المجتمعات الاوروبية" الذى يكرس عضوية بريطانيا فى الاتحاد الاوروبي.


وكتب كير ستارمر المتحدث لشؤون بريكست باسم حزب العمال المعارض الذي قدم العديد من التعديلات للقانون، يقول لرئيسة الحكومة: "يتضح بشكل متزايد أن ليس بيدك وحدك السلطة للتوصل إلى اتفاقية انتقالية مع اوروبا".


وحث الحكومة على دعم التعديلات التي يطالب بها حزب العمال، والتي ستبدأ مناقشتها الثلاثاء.


اقرأ أيضًا ..


مسؤول أوروبي يطالب تيريزا ماى تقديم تنازلات أكبر للاتحاد في ملف بريكست


ماى ونتنياهو يتفقان على ضرورة إدراك «تهديد إيران»