التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 09:33 م , بتوقيت القاهرة

في الذكرى الثانية لهجمات باريس.. ماكرون يتسلم أدلة تورط قطر

كشف منسق إعلان باريس، رئيس الوكالة الدولية للصحافة والدراسات الاستراتيجية، جمال بدر العواضي، بأنه تزامنًا مع ذكرى هجمات باريس اليوم الأثنين، سيتم تسليم ملف يتضمن أدلة تورط قطر وإيران في دعم وتمويل الإرهاب، للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.


ويحتوي الملف بحسب "بوابة العين الإخبارية" على إعلان باريس الذي طالب بتجريم الفدى التي تدفعها الدوحة للجماعات الإرهابية،بهدف تمويل الإرهاب، إلى جانب ضرورة حظر جماعة الإخوان الإرهابية، وملاحقة الداعية الهارب من أحكام القضاء المصري، يوسف القرضاوي بسبب الفتاوى التي يحلل من خلالها القيام بالعمليات الإنتحارية.


وأكد "العواضي" أن القائمين على ذلك الأمر، نظموا فعالية من المقرر أن يضئ خلالها مسؤولو إعلان باريس، وأسر الضحايا الشموع على أرواح ضحايا "هجمات باريس"، وضحايا الهجمات الإرهابية حول العالم بشكل عام، إلى جانب رفع شعارات مناهضة للإرهاب، في ساحةبلدية باريس، وساحة الريبابليك الفرنسية، موضحًا أن الهدف الرئيسي من تلك الفعالية هو دفع الإليزيه إلى تبني إعلان باريس، ومقترح إعلان اليوم، يومًا دوليًا لمحاربة الإرهاب والتطرف.


وقال: "أن "قطر وإيران وجهان لعملة واحدة، وهما داعمتان للإرهاب والتطرف، ويجب أن نكشف عن ذلك ونكثف أبعاده أمام الأوروبيين، والتأكيد على تجريم فتاوى القرضاوي التي تدفع الشباب في عمليات قتل النفس"، مشددًا بأن قطر لعبت دورًا سلبيًا بتمويل جماعات متطرفة، سواء سنية أو شيعية.


كان المسؤولون عن "إعلان باريس" أعدوا مجموعة من التوصيات، أصدرها خبراء خلال مؤتمر باريس من أجل مناهضة الإرهاب والجريمة المنظمة في أكتوبر الماضي.


ويذكر أن اليوم الأثنين، هو الذكرى الثانية لهجمات باريس، التي راح ضحيتها 130 شخصًا، فيما أصيب 368 آخرون، والتي تُعد الأكثر دموية في الإتحاد الأوروبي منذ تفجيرات قطارات مدريد عام 2004.


 اقرأ أيضًا :


بعد عام من هجمات باريس.. لماذا فرنسا هدف سهل للإرهاب؟


صورة| ضحايا هجمات باريس في غرفة العمليات