التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 10:38 ص , بتوقيت القاهرة

الحريري: رأيت استقالتي من الرياض صدمة إيجابية

ظهر رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، على شاشة تلفزيون "المستقبل"، مساء اليوم الأحد، ويعتبر هذا اللقاء التلفزيوني الأول بعد أسبوع من إعلان الحريري استقالته.


وقال الحريري في مقابلته التلفزيونية بمقر إقامته في الرياض، مع الإعلامية اللبنانية، بولا يعقوبيان، إن "ما يجري إقليميا خطر على لبنان"، مشيراً في الوقت ذاته إلي أن "الملك سلمان يعتبرني مثل ابنه.. وولي العهد يكن لي كل الاحترام"، على ح د قوله.


وتابع قائلاً: "سأعود خلال أيام إلى بيروت بعد عمل الترتيبات الأمنية اللازمة، لافتًا إلي أن "الخطر في لبنان لا يزال قائما من مصادر عدة".


وأوضح الحريري، أن هناك تهديدات أمنية موجهة تجاهه، نافيا أن تكون السعودية تمارس في لبنان نفس ممارسات إيران على لبنان، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية تحب لبنان.

وأشار الحريري، إلى أن هناك أمورا لا يمكن أن تسكت عنها المملكة العربية السعودية خاصة عندما تشكل تلك الأمور تهديدا على المملكة العربية السعودية.

وكشف الحريري أنه سيعود إلى بيروت قريبا جدا، وهناك إجراءات دستورية يجب أن يقوم بها لإتمام إجراءات استقالته التي أعلنها من الرياض، خاصة وأن استقالته تمت بطريقة غير اعتيادية، ولكن هذا نظرا للإجراءات الأمنية التي يجب اتباعها لحمايته.


وأكد الحريري أنه كتب نص استقالته قائلا إنه "أراد أن يحدث صدمة إيجابية"، وقال الحريري إن "مهمته الأساسية هي الحفاظ على لبنان"، متهما في الوقت ذاته أن "هناك فريقا في لبنان يحاول ضرب الاستقرار الخليجي".


وكشف الحريري عن مضمون مقابلته مع علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الخارجية للمرشد الأعلى الإيراني قبيل استقالته، فقال إنه أبلغ رفض لبنان تدخل إيران في الشأن الخليجي.


وجاءت تصريحات الحريري لترد على مزاعم عضو مجلس الأمن القومي الإيراني، محمد رضائي، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، واقع تحت ضغط سعودي.


تأتي هذه التصريحات في ظل الأزمة السياسية في لبنان إثر إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري، استقالته من رئاسة الحكومة بشكل مفاجيء من السعودية، ورفض الرئيس عون البت في هذه الاستقالة قبل عودته، ويُوافقه في ذلك رئيس مجلس النواب، نبيه بري.


اقرأ أيضًا


اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة بطلب من السعودية


السفير الكويتي لدى البحرين يحذر من اندلاع حرب جديدة بالمنطقة