التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 02:20 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "قطارات الموت" تواصل حصد الأرواح.. وتفاصيل جديدة بشأن حادث شبين القناطر

كتب - أحمد الساعاتي


لا يكاد يمر شهر إلا ويقع حادث فج للقطارات المصرية، ليسطر نهاية أبدية لركابه، غير العشرات الذين يلقون حتفهم ولا يعلم بهم أحد غير ذويهم تحت مسمى (حوادث فردية)، الناتجة عن  العمل بمنظومة عفا عليها الزمن، فيما يظل المسؤولون ماكثين على كرسي المشاهد، أو الخروج علينا بتصريحات معسولة تظن بعدها أن الدنيا "وردي".


1264 مزلقانا في مصر تسطر  نهاية دموية لمئات المواطنين، فحال معظم المزلقانات كان السبب الأول والأخير وراء ارتفاع حوادث القطارات، لتصبح سكك حديد مصر الثانية على مستوى العالم في نقل الموطنين إلى قبورهم.


حادث شبين القناطر


باكر أمس الجمعة، دوت الأجراس الرنانة لسيارات الإسعاف، على طريق "قليوب- شبين القناطر" بالقليوبية، ليزعر الأهالي من شرفات منازلهم باحثين عن مصدر الصوت وسببه؟، حتى زف الخبر اليقين أن قطار "المرج -الخانكة- القاهرة" دهس سيارة أغذية "ثلاجة ربع نقل" ولقى سائقها مصرعه وخروج القطار عن القطبان بمنطقة كفر شبين بالقليوبية.


الونشن يحمل السيارة


 


تعود أحداث الواقعة، صباح أمس الجمعة، بورود بلاغ لمدير أمن القليوبية اللواء محمد توفيق الحمزاوي، والعقيد عبد الله جلال رئيس فرع البحث الجنائي من النجدة باصطدام قطار بسيارة "ربع نقل" على مزلقان كفر شبين "خط الشرق" وخروج القطار عن القضبان.


خروج القطار عن القطبان


تسارع الأهالي نحو الحادثة، لتجد مشهدا مخيفًا تقشعر له الأبدان، (أجراس المزلقان تدوي، وعشرات الأهالي مجتمعين، وعلى بعد ما يقرب من 15 مترًا من "طبلية المزلقان" جثة هامدة لأحد الأشخاص، وسيارة أصبحت كـ"علبة كبريت" وعجلات القطار خارج القطبان)، مشهد أليم حين تناظره، تجد أن جسدك أثلج وكأنك في "الثلاجة" وأعصابك غير قادر على تحريكها أو الإشارة للحاضرين بما تريد بعدما عجز لسانك عن النطق من الدهشة والزعر.


 


عامل المزلقان يبيع الخضروات


 


وتبين أنه أثناء قدوم القطار رقم"320 " القادم من المرج إلى القاهرة بسرعته وعند مزلقان كفر شبين فوجئ قائده بسيارة ربع نقل تعبر المزلقان فاصطدم بها فلقي قائدها إبراهيم محمد سعد مصرعه، وخرج جرار القطار عن القضبان، وتبين أن المزلقان كان مفتوحًا أثناء قدوم القطار وعامل المزلقان لم يكن موجودا، وتكثف أجهزة الأمن من جهودها لضبط عامل المزلقان الهارب".


ضحية حادث قطار شبين


وبدورها دفعت هيئة السكة الحديد، بـ"ونش" لرفع آثار تصادم القطار، حيث تم الانتهاء من رفع القطار من على الأرض ووضعه على القضبان مرة أخرى، كما تم رفع حطام السيارة، وإعادة حركة القطارات مرة أخرى. وانتابت حالة من الزعر والاستياء بين أهالي كفر شبين، بسبب سوء حالة قطارات "خط الشرق" وعدم تطوير المزلقانات، مؤكدين أنهم أرسلو مئات الشكاوى و الاستغاثات لوزارة النقل ومحافظ القليوبية وأعضاء مجلس النواب، يطالبوهم بتوسيع مزلقان القرية البالغ عدد قاطنيها ما يقرب من 300 ألف نسمة، والإهتمام بمواعيد القطار التي يستقلونها للذهاب لأعمالهم بالإضافة إلى صيانه العربات المتهالكة، ولكن دون جدوى.



السكة الحديد: سائق السيارة السبب في الحادث


كانت هيئة السكك الحديدية، أعلنت أن "سيارة ربع نقل رقم 8391 ق م أ" اقتحمت مزلقان كفر شبين أثناء مرور القطار رقم 320 وذلك رغم تشغيل الأجراس والاضواء بانتظام لمرور القطارات.


وأوضحت الهيئة فى بيانها أنه نتيجة عدم التزام سائق السيارة بتعليمات المرور وإجراءات السلامة عند عبور المزلقانات تسبب ذلك فى وفاته.


الأجراس والزلقان يعمل


شاهد عيان: "عامل المزلقان بيبيع طماطم"


فيما روى أحد شهود العيان للواقعة ويدعى خالد أحد الباعة بمحيط المزلقان لـ"دوت مصر" تفاصيل الحادثة، قائلاً: إن المتسبب الرئيسي في الحادث هو عامل المزلقان ويدعى علي محمد عبد العاطي، والشهير بـ"علي حيطة" حيث أنه كان نائماً في موعد مرور القطار وفر هابا بعد وقوع الحادثة.


عامل المزلقان يبيع الخضروات


وأكد، أن العاملين بهيئة السكة الحديد لم يقومو بعملهم، الأمر الذي يكاد أن يتسبب في الكثير من الأوقات بكارثة، لافتًا إلى أن أغلب العاملين بالمزلقان يتركون عملهم ويذهبون للعمل مع المحلات المجاورة للمحطة أوبيع وشراء الخضروات أثناء عملهم تاركين إغلاق المزلقان لـ"المواطنين".


عامل المزلقان الهارب


وزير النقل لـ"نائب الدائرة": "معلش الهيئة بتخسر"


من جانبه، قال محمد عبد العزيز الصفتي نائب مركز شبين القناطر، إنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير النقل هشام عرفات حول كوارث القطارات.


وأضاف الصفتي في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أنه تقدم سابقا بالعديد من طلبات أهالي البلدة بعمل مزلقان آخر لكثرة الزحام والحوادث وتوقف الطريق العام لساعات، إلا أن وزير النقل تحدث معه في إحدى الجلسات قائلاً: "معلش الهيئة بتخسر.. ومش هينفع نعمل مزلقان تاني".


 


 


وكان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، واللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، تفقدا أمس الجمعة، موقع حادث قطار (شبين القناطر – المرج)، وأكد "عرفات" أنه سيتم عمل كوبري للمشاه قبل المزلقان لعبور المواطنين، بالإضافة إلى دراسة إمكانية توسعة المزلقان.


بينما ناشد "عشماوي" المواطنين بتوخي الحيطة والحذر عند عبور المزلقانات لما تسببه من حوادث.


 


اقرأ أيضا..


فيديو.. عامل المزلقان في حادث شبين القناطر يبيع طماطم أثناء الخدمة‎


صور| رئيس هيئة السكة الحديد يتفقد ورش ديزل الواسطة ومحطة القطارات