التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:35 ص , بتوقيت القاهرة

مسعود بارزاني لـCNN: كنت أعلم بالعملية العسكرية العراقية في كركوك

صرح مسعود بارزاني زعيم كردستان العراق، إنه لم يكن متفاجئًا من العملية العسكرية العراقية في كركوك بعد استفتاء الانفصال.


وقال بارزاني في حوار مع شبكة CNN، "هناك حقيقة أود شرحها وهي أن الاستفتاء كان عذر فقط، ولكن الخطة وضعتها بغداد حتى قبل الاستفتاء" على حد قوله.


وأضاف "ما فاجأني هو أن من تصفهم واشنطن بالإرهابيين، قاموا بمهاجمتنا باستخدام أسلحة أمريكية تحت سمع وبصر المسؤولين الأمريكيين".


وعندما سألته الإعلامية عن السبب الذي دفعه للمغامرة بكل شيء وإقامة استفتاء الانفصال رغم أنه يقول الآن بأنه كان يعلم أن الاستفتاء مجرد عذر، ورغم علمه بموقف تركيا وأمريكا وإيران من الاستفتاء، قال الزعيم الكردي إن "الأكراد لا يمكنهم انتظار موافقة الجميع على الاستقلال لذا قام بعملية الاستفتاء بديمقراطية وسلمية.. ولم نقل إننا سنعلن الاستقلال في نفس اليوم ولكن سنسمح للشعب بالتعبير عن رأيه.. قبل أن نقوم بالتفاوض مع بغداد"، واعتبر أن هذه المفاوضات كانت ستأتي بعلاقات أفضل مع الحكومة العراقية.


وقال: "لا أعرف ماذا حدث لحقوق الإنسان والديمقراطية والمبادئ التي يتحدثون عنها؟.. هذا كان حقنا وقمنا بما كان صحيحًا من أجلنا".


وذكر في رسالة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "رسالتي هي.. ساعدناك كثيرًا العام الماضي في الموصل ولولا البشمركة لما تمكنت من تحريرها.. عد للحوار لحل النزاعات.. الحرب تعني الدمار فقط".


اقرأ أيضًا


فيديوجراف| مسعود بارزاني ورئيس كتالونيا.. صعود وسقوط بسرعة الصاروخ


انفصال كردستان.. هل تحدث الانفراجة بخروج مسعود بارزاني