التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 04:36 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الفلبين يشكر بوتين على شحنة مساعدات عسكرية

شكر الرئيس الفلبينى رودريجرو دوتيرتي الجمعة، بحرارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على شحنة الأسلحة التي أرسلها لجيشه الذي يعاني من نقص في التجهيزات، مؤكدًا أنه سيشتري المزيد من الأسلحة الروسية في المستقبل.


وقال دوتيريتي خلال لقاء مع بوتين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في دانانج بفيتنام "أريد أن أوجه كلمات شكر من الشعب الفلبيني على المساعدة التي قدمتها روسيا بإعطائنا شاحنات وأسلحة".


وقال دوتيرتي في تصريحات ترجمت إلى الروسية أن الجيش "مسرور بالأسلحة".


والشهر الماضي سلمت روسيا الفلبين شاحنات عسكرية وآلاف الرشاشات من نوع كلاشنيكوف خلال زيارة لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، الأولى من نوعها لوزير دفاع روسي إلى الدولة الحليفة للولايات المتحدة.


ويعتقد أن شحنة الأسلحة هى الأولى على الإطلاق من روسيا إلى الفلبين.


وأعلن الجيش الفيليبينى فى أكتوبر الماضى وقف المعارك فى مدينة مراوى بعد خمسة أشهر على بدئها، بسبب نقص التجهيزات الضرورية لدحر المقاتلين الموالين لتنظيم داعش .


وقال دوتيرتى لبوتين "إنها أسلحة عالية الدقة، كنا نخوض نوعا جديدا من المعارك، ونحارب القناصة، كنا نحارب من منزل إلى منزل، الأمر ليس بهذه السهولة".


وقال إنه كان يعتزم أساسا شراء أسلحة من الولايات المتحدة لكن "الولايات المتحدة لديها سلطتين متساويتين للكونجرس والرئيس، ولم يكن الأمر سهلا".


وهدد دوتيرتى العام الماضى بقطع العلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة فى أعقاب انتقاد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما لحربه على المخدرات، والتى قتلت فيها الشرطة آلاف الأشخاص، غير أن العلاقات تحسنت فى عهد الرئيس دونالد ترامب.


وقال دوتيرتى "تلقينا الأسلحة من روسيا، أسلحة حديثة، أعطيت لوحدات الشرطة الخاصة، الأمر بغاية الأهمية، اعتزم مواصلة شراء هذه الأسلحة فى المستقبل".


وفي رد متحفظ قال بوتين إن "الأسلحة مهمة" لكن "جهوزية" دوتيرتي "لمحاربة خطر الإرهاب" أكثر أهمية وأضاف "نحن على استعداد لتطوير علاقاتنا بما يشمل الجانب العسكري".


اقرأ أيضًا 


"بوتين" يصل إلى فيتنام للمشاركة في قمة "أبيك"


الرئيس الفلبيني يعتزم إثارة النزاع في بحر الصين الجنوبي بقمة أبك