التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 11:35 م , بتوقيت القاهرة

سلمان الأنصاري: قطر وحزب الله لديهما علاقات صلبة

أشار مؤسس ومدير لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية "سابراك"، سلمان الأنصاري، عن العلاقة التي تربط قطر وحزب الله، لافتًا إلى أن الاختلاف بين الحزب الشيعي والإمارة السنية لم يكن عائقًا أمام التعاون بينهما، وأن المصالح المشتركة قربتهما من بعضهما.


لعب الحزب دورًا في تنظيم اللقاءات بين مسؤولين سوريين وقطريين، لتقويض محاولات السعودية لتقييد دور الإخوان المسلمين في البلد المفكك، وينسب الأنصاري إلى "رويترز" أنه على مدى عقد، أقامت قطر علاقة صلبة مع حزب الله، وخصوصًا بعدما مولت الدوحة إعادة البناء لقرى شيعية عدة دمرت خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006.


وأكد الباحث السعودي أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، يعتبر حزب الله حركة مقاومة، منوهًا إلي وجود تقارير عدة تكشف عن أن الحزب يساعد على حماية قصر الأمير في الدوحة.


ووفقًا لكتاب نشرته جامعة "برينستون" وعنوانه "مهندسو الجهاد: الصلة بين التطرف الإرهابي والتعليم"، أن تدريب جهاد البناء لمهندسين شمل مشروع إعادة الإعمار في لبنان. وقد عمل أكثر من ألفي شخص في جهاد البناء، ويجب تحديد مكان هؤلاء، وخصوصًا أن استخدام شركة بناء هو تكتيك تعتمده قطر أيضًا.


ويضيف الأنصاري، أن "هذا التكتيك هو نفسه الذي استخدمته إيران في مسارح أخرى مثل العراق، وإحدى كبرى الشركات الإيرانية هي خاتم الأنبياء التي يسيطر عليها الحرس الثوري والتي نشأت بعد الحرب العراقية-الإيرانية".


وفي أبريل الماضي، عقدت قطر صفقة مع الحزب، لإطلاق 26 صيادًا اعتقلوا على الحدود العراقية-السورية في يناير 2016. كذلك، عمل الجانبان على نقل مواطنين من عدة مدن في سوريا، بينها مضايا والزبداني.


اقرأ أيضًا


صحيفة سعودية تكشف طرق تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين


الأكاذيب القطرية.. "الحريري" و"هادي" تحت الإقامة الجبرية في الرياض


استطلاع رأي: سكان قطر يرفضون سياسات إيران الإقليمية