التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. نص كلمة السيسي خلال جلسة "دور المرأة في صناعة القرار"

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحصور جلسة دور المرأة في صناعة القرار، مؤكدًا أن هناك مشكلة في مصر والمنطقة العربية أجمع، لافتًا إلى أن المصريين والعرب غير منصفين لحقوق المرأة.


 


وأضاف "السيسي" خلال كلمة في جلسة دور المرأة في صناعة القرار،: "احنا بنتكلم عن الرجالة بس لما يتحدثوا يقولوا هوه اللي عمل هوه اللي كون وجهز البيت ونسي دور المرأة العظيمة.. كلنا من أسر، وبنتكلم عن أمهاتنا بشكل عظيم شئنا أو أبينا"، لافتًا إلى أن من عمل هذه الشخصيات المرأة المصرية، لأن الأم هي المرأة.


وأشار السيسي أن المراة موجودة فى كل مكان تقوم بدور أكثر من رائع سواء فى البيت فقط او البيت والعمل، والمرأة المصرية خاصة لها تقدير كبير جدا فى نفسى، قائلا: "اللى يتصور ان احنا اللى بنعطيه للمرأة تفضل أو كرم من الرجل كلام لا يليق".


وأكد "السيسي" أن الشعوب العربية بأكملها بتتغافل في حق المرأة وغير منصفين، مشيرًأ إلى أن هناك بعض الإدرارات رافضة لدور المرأة، مضيفا "اللي يتصور إن إحنا بنعطيه للمرأة تفضل أو كرم من الرجل بيسبلها حاجة دا لايليق بصراحة، إحنا عايزين نكون مجتمع منصف وعادل وصادق مع نفسه لا بد".


وتابع: "الحقيقة المرأة موجودة في كل مكان ولها دور في حاجات كتير لازم يكون لها دور كبير جدا ونقدر دا مننا لكنا.. الرجالة اللي بتتجوز وتسيب زوجاتها من غير مساعدة ومش بيديهم فلوس مفيش إنصاف، لو منصف ميعملش كده".


ودعا السيسي، الشباب إلى الاهتمام بكل امرأة وفتاة قائلا: "خلي بالك من كل شابة وسيدة وامرأة وانحنى أمامها، والكلام اللى بقوله مش كلام معسول علشان أرضى بيه الناس، انتبهوا يا مصريين انتوا اللى علمتوا الإنسانية وأساس الحضارة".


واستطرد: "المرأة بتشيل هم البيت والعيال بعد ما جوزها يسيبها وبتشيل كمان مصاريف العيال هتلاقيها منين ولا منين.. إحنا في مصر حاجبين دور المرأة، ولازم نغير دا من خلال الإعلام أو المدرسة أو التعليم والمساجد والكنائس.. بس أتمنى إن الرجالة متزعلش مني".


وتابع الرئيس: "كنت عايش مع أسرتي في منزل، وكل بنت فى البيت كانوا بيقولوا يا ريت بابانا عمو عبدالفتاح.. كنت بعمل ده ليس تفضلا واسألوا عن ده، ومعاملة بمنتهى اللطف، لأن ده شكل من أشكال المعالجة الدينية التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم للبنت والمرأة، ولكن ده مابنعملوش، وده الحد الأدنى اللى حاولت بفهمى لديني أن أعامل به المرأة حتى أولادى وهما صغيرين، الأولاد كنت قاسى معاهم لكن البنات لأ".


وأبرز الرئيس السيسي دور المرأة في 30 يوينو، قائًلا: "المرأة كان لها دور كبير في 30 يونيو كانت الأكثر تحركًا ووعيًا من الرجل نزلت لما طالبت أننا نقابل الإرهاب والفكر المتطرف، كانت في لحظة نزلت أولادها وزوجها وكان تحركها بارز لما قولت انزلوا في 14/ 7 عشان تدوني تفويض لمواجهة الإرهاب كان في رمضان ووقت الحر والناس صايمة والكل نزل، وكانت بطلة دى المرأة المصرية".


وأكد السيسي: "المرأة نزلت ونزلت جيرانها وقرايبها وخدت الفطار ونزلت في عز الصيام وفطرت الناس دي وكان الحصيلة 33 مليون نزلوا"، مناشدًا الرجال والشباب، بضرورة احترام المرأة المصرية، وتقديرها والوقوف بجانبها ومساندتها، مؤكدًا أنهن يقمن بأدوار هامة في المجتمع المصري، من أجل تقدمه وتنميته ومحاربته للإرهاب.


وأضاف السيسي: "يا شباب يا رجال.. خلوا بالكم من كل شابة وفتاة وسيدة وامرأة وانحنوا أمامهن احترامًا وتبجيلًا"، مشيرًا إلى أنه لا بد من تبادل الاحترام والتقدير خلال التعامل مع المرأة والفتيات، حيث أنها كائن رقيق ولطيف، متابعًا:" أنا والدي كان بيعامل الفتيات والسيدات في عيلتنا بكل لطف وأدب واحترام وتقدير.. وكانت الفتيات تقول يا ريت بابانا يكون عمو عبد الفتاح".


وانطلقت، الأحد الماضي، الجلسات الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، بحضور 3 آلاف مدعو من فئات متنوعة من المشاركين، تضم رؤساء وأمراء دول وشخصيات قيادية شبابية دولية ونماذج شبابية مؤثرة.


ويضم المنتدى 45 جلسة وورشة عمل موزعة على مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات عالمية تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم.


ويعد منتدى شباب العالم الذي يقام تحت رعاية الرئيس السيسي، منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة والشباب، وتتضمن جلسات المنتدى 64 جلسة، يتحدث فيها 222 متحدثا، يمثلون 46 دولة من جنسيات مختلفة.