التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 07:54 م , بتوقيت القاهرة

"أديب البلوشي".. النابغة الإماراتي أصغر متحدثي منتدى شباب العالم

في إطار اهتمام "منتدى شباب العالم"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، بمشاركة عدة نماذج ملهمة في تخصصاتها، جاء المخترع الإماراتى الطفل "أديب البلوشى"، والذى يعد أصغر مخترع عربي، والأقل عمراً بين المشاركين ضمن جلسة نماذج لقادة المستقبل.


سأمثل بلادي


بعد وصوله إلي مصر، نشر "أديب البلوشى"، مقطع فيديو له قبل كلمته فى جلسة نماذج لقادة المستقبل، أمس الاثنين.


وعلق "البلوشي" على الفيديو، عبر حسابه الرسمي  على موقع "انستجرام"، قائلا: "بعد قليل سأمثل بلادي متحدثاً بجلسة "نماذج عن قادة المستقبل" في منتدى شباب العالم بمدينة السلام  شرم الشيخ".


 


 

أحبتي في الله.. دعواتكم لي بالتوفيق اليوم.. بعد قليل سأمثل بلادي متحدثاً بجلسة " نماذج عن قادة المستقبل " في #منتدى_شباب_العالم بمدينة السلام #شرم_الشيخ بكل تأكيد أشعر دوماً بالمسؤولية عندما أتواجد بأي مكان داخل أو خارج دولتي الحبيبة ، دولة #الإمارات_العربية_المتحدة ، فتمثيل بلادي الحبيبة بأرقى وأشرف تمثيل يرافق هاجسي دائماً .. سواء كان التمثيل رسمياً أم لا .. فأنا وبكل فخر وشرف من #عيال_زايد .. وهذه الجملة عندما أسمعها فقط أشعر بهالة من مشاعر المحبة والسلام. #أحبج_يا_بلادي . #أديب_البلوشي #worldyouthforum #world_youth_forum_2017 #WeNeedToTalk @wyfegypt #uae #emirates #dubai


A post shared by Adeeb Alblooshi (@adeebalblooshi) on


 


وتابع :"بكل تأكيد أشعر دوماً بالمسؤولية عندما أتواجد بأي مكان داخل أو خارج دولتي الحبيبة، دولة الإمارات العربية المتحدة، فتمثيل بلادي الحبيبة بأرقى وأشرف تمثيل يرافق هاجسي دائماً.. سواء كان التمثيل رسمياً أم لا .. فأنا وبكل فخر وشرف من عيال زايد.. وهذه الجملة عندما أسمعها فقط أشعر بهالة من مشاعر المحبة والسلام".


 



 


 



 


ونشر "البلوشى"، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، عدة صور عند وصوله لمدينة شرم الشيخ لحضور فعاليات المؤتمر، معلقا عليها قائلا : "الحمد لله.. وصلت مع والدي حفظه الله لمدينة شرم الشيخ الخلابة للمشاركة كمتحدث في منتدى شباب العالم".


تحدي


في العام 2013، لمع نجم المخترع الإماراتي، أديب البلوشي ابن العشرة أعوام، والملقب بـ"العالم الصغير"، بعد اختتامه جولة علمية أوروبية إلى بلجيكا وفرنسا وألمانيا التقى خلالها مجموعة من الخبراء والمختصين في عالم التكنولوجيا ودبلوماسسيين في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو".


دانة وأديب البلوشي مع محمد بن زايد


المخترع الإماراتي الصغير، رفض والداه إجهاضه بناء على نصيحة الأطباء، واستعد لاستقبال طفل مشوه لأسباب صحية، وكانت المفاجأة أنه سليم تمامًا، بل ونابغة أذهل العالم بابتكاراته التي نالت اهتمامًا واسعًا داخل الإمارات وخارجها، ما جعل شبكة "سي إن إن" الأميركية، تختاره بين 8 أطفال نوابع في مجال الاختراعات والمساهمات الطبية على مستوى العالم، حسبما ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.


اختراعات


وتنوعت اختراعات "البلوشي" ما بين كرسي للمصابين بشلل الأطفال، وجعله ضد الماء، متصلاً عبر الأقمار الصناعية بالشرطة والمنزل، فضلاً عن اختراعه عصا لفاقدي البصر تتفرد بنغمات خاصة لتنبيههم خلال المشي، كما ابتكر الإماراتي الصغير حزام أمان يقيس نبض قلب السائقين، وينذر الشرطةَ أو أسرةَ السائق إذا توقّفَ قلبهُ، أو تزايدت ضرباته.


البلوشي في شرم الشيخ


وفي عام 2015، حصل على ميدالية "أوائل الإمارات" ضمن شخصيات وطنية لها إسهامات بارزة في مسيرة النهضة، ويعتبر أول طفل يمنح شهادة تمكنه من التسجيل في "أكاديمية ناسا الفضائية" في سن الـ 12، ويرأس حاليًا لجنة صغار المبدعين العرب، قبل أن ينضم إلى مجموعة من المهندسين بمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" لتطوير القمر الصناعي الإماراتي "خليفة سات".


اقرأ أيضًا..


آخرهم "علياء المنصوري".. اختراعات أطفال الإمارات تصل الفضاء


فيديو| علياء المنصوري تتابع انطلاق صاروخ "ناسا" حاملا تجربتها للفضاء