التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 02:17 م , بتوقيت القاهرة

فتاوى "الشتاء" الحزين مع السلفيين.. البوت والكعب العالي "حرام"

هل تخيلنا يوما أن يقف دعاة السلفية أمام مصمم أزياء ليملوا عليه ذوقهم الخاص في ملابس النساء بموسم الشتاء..؟ أو يسلمونه قائمة من الممنوعات التي لا يرغب في رؤيتها على أجسادهن، يبدو الخيال بعيدًا للغاية، ولكن جولة على كم الفتاوى التي حاصرت المرأة على مدار السنوات القادمة، سيجد أن السلفيين لم يرحموا خط الموضة ليجعلوا منه موسمًا مليئًا بالممنوعات.


وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الفتاوى التي حددت ملامح خط الموضة للنساء عند السلفيين.


لبس البوت حرام


في الوقت الذي أباح فيه الأزهري الشيخ عبداللطيف عبدالغني حمزة، ارتداء "البوت" والذي أكد على صفحة دار الإفتاء الرسمية أنه لا مانع من ارتدائه، إلا أن عددًا كبيرًا من مشايخ السلفيين يحرمونه ويرونه فتنة.
بوت حريمي


تحريم الملابس الضيقة


قاد الداعية السلفي ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفين تحريم الملابس الضيقة على المرأة، وعدم ارتدائها أمام أخواتها وأولادها كذلك، وهو ما ظهر في رده على سؤال لبرهامي حول حكم ارتداء الحجاب فوق "البادي" الضيق الذي يظهر منه نحافة أو بدانة الذراعين، فأفتى في ذلك بأن "البادي" الملتصق بالجسم ويصف حجم العظام لا يجوز لبسه، مضيفًا أنه إذا كان غير ملتصق بالبدن، ولا يصف الحجم؛ جاز، موضحًا أن شرط جوازه هو ارتداء "طرحة" طويلة تغطي الذراعين وغيرهما.


هل تستطيع تحمل هذا الحجم؟


الكعب العالى حرام


استهدف السلفيون كذلك الكعب العالي، الذي يمثل أحد الركائز التي تعتمد عليها الموضة في موسمى الشتاء والصيف، وكان من أبرز الشيوخ الذين قادوا تحريمه الشيخ مصطفى العدوى، والذي ظهر على قناة الرحمة الفضائية، ليحرمه خارج المنزل، وجواز ارتدائه فقط داخل المنزل من باب التزين للزوج. 


كعب عالي


الشراب مع الصندل "ضرورة"


لم يسلم الصندل كذلك من قائمة الممنوعات التي حددها شيوخ السلفية، حيث حرم ياسر برهامي جواز ارتدائه، دون أن يكون تحته شراب وقال "برهامى" في فتواه المنشورة على الموقع الرسمي للدعوة السلفية "أنا السلفي": "فلا بأس إذا كان الجورب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن إن حصل الستر بغيره جاز".
ملابس تميز السلفيين


ملابس بابا نويل حرام


هاجم السلفيون ارتداء ملابس بابا نويل، والتي تتزامن مع موسم الشتاء في احتفالات رأس السنة، حيث رفض سامح عبدالحميد، أحد قيادات السلفية، المشاركة في الاحتفال بالكريسماس بارتداء ملابسه أو شراء قمصان مرسوم عليها صورته.



تيشرتات اللاعبين


نشر أحد المنتتديات السلفية كذلك تحريم ارتداء الملابس التي تحتوي على حروف إنجليزية، مثل تي شيرتات لاعبي الكرة أو النجوم المشهورين، أو أي شعار يحتوي على الترويج لنجوم.


تيشرت محمد صلاح من الممنوعات


 


اقرأ أيضًا.. 


فتاوى السلفيين والجماعة الإسلامية.. شكر الله سعيكم


حرموها من "الموز والكرسي".. كيف تفنن السلفيون في إذلال "المرأة"؟