التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 11:32 ص , بتوقيت القاهرة

عادل الجبير: لا نريد من قطر سوى التوقف عن دعم الإرهاب

أوضح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير خلال حوار له على شبكة CNN الأمريكية، مع الإعلامية بيكي أندرسون، على أن الخلاف مع قطر قضية صغيرة، وليست أزمة في وقت تواجه المنطقة فيه قضايا أكبر من ذلك، مثل سلوك إيران ومواجهة الإرهاب والتطرف، على حد قوله. 
كما نفى سعى الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب - السعودية والإمارات والبحرين ومصر - لتغيير النظام في قطر، قائًلا أن "هذه ليست سياستنا، ولكن رؤيتنا تتمثل في رغبتنا بأن  تغير قطر سلوكها، فسياستنا هى أن توقف الإرهاب والتطرف، وأن لا توفر ملاذًا للهاربين من العدالة وأن لا تتدخل في شؤون دول أخرى، ولا تنشر خطاب الكراهية والتحريض من خلال وسائلها الإعلامية".
وعن الأزمة مع إيران، قال "الجبير" أن "الصاروخ الذي أطلق في محاولة لإستهداف العاصمة السعودية، الرياض، إيراني"، مشيرًا إلى أن ذلك يعد عملًا حربيًا. ولفت إلى أنه ليس المرة الأولى التي تقوم بها إيران بذلك الأمر، عبر عملائها كحزب الله والحوثيين.


وأضاف في حواره أمس الأثنين، حول ما شهدته المملكة من قرارات تجاه الفساد، أن "بلاده لا تتساهل فيما يتعلق بقضايا الفساد أو الإهدار أو سوء الإدارة".


 


وكانت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو الماضي، إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة.


فيما نجح الدفاع الجوي السعودي في اعتراض صاروخ باليستي شمال شرق العاصمة السعودية، الرياض، مساء السبت، وأكدت قيادة قوات التحالف العربيلدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، أن إطلاق الصاروخ الباليستي جاء من داخل الأراضي اليمنية باتجاه المملكة.


وقالت القيادة في بيان لها، أن "الصاروخ كان باتجاه الرياض وتم إطلاقه بطريقة عشوائية لاستهداف المناطق المدنية، وتم اعتراض الصاروخ من قبل سرايا "البيتريوت" وقد أدى لتناثر الشظايا بمنطقة غير مأهولة بشرق مطار الملك خالد"، حسبما نقلت الإخبارية.


وأشار البيان إلي "عدم وجود أي إصابات ناجمة عن سقوط الصاروخ الباليستي، مؤكداً أن هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل جماعة الحوثي يثبت تورط إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب بدعم الحوثي، متابعًا إن "إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب قامت بدعم نوعي لجماعة الحوثي في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216)".


وشدد التحالف في بيانه على أن "هذا العمل يهدد أمن المملكة والأمن الإقليمي والدولي، منوهًا أن "إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني".


ويذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر مساء السبت، عددًا من الأوامر الملكية، كان من بينها تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لمكافحة الفساد، على أن تقوم بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، وإتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام، وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة.


وأصدرت اللجنة فور تشكيلها برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بساعات قليلة، قرارًا بإيقاف عدد من الأمراء والوزراء السابقين، إلى جانب إعادة فتح ملف سيول جدة، والتحقيق في قضية وباء كورونا.


اقرأ أيضًا :


الجبير: السعودية تحتفظ بحق الرد على تصرفات إيران العدائية


خاص| محلل سياسي سعودي: المملكة تشهد ثورة تطهير غير مسبوقة