التوقيت الأحد، 26 مايو 2024
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

تكيس المبيض يسبب مشكلات نفسية لدى النساء

خشونة الصوت، ظهور الشعر بكثافة خاصة بالوجه، آلام شديدة بالبطن، وعدم انتظام الدورة الشهرية، كلها أعراض شائعة لمرض تكيس المبيض الذي يصيب 45% من السيدات حول العالم.


ومؤخراً دقت دراسة طبية ناقوس الخطر لتأثير تكيس المبيض في زيادة مخاطر تعرض المرأة للاضطرابات النفسية، فقد أوضح باحثون في جامعة "كاردييف" ببريطانيا أن متلازمة تكيس المبيض حالة شائعة تؤثر على الكثير من السيدات في العالم، وسببها ارتفاع مستويات هرمون الذكورة الذي يؤدي إلي ظهور مجموعة من الأعراض المؤلمة بما في ذلك انخفاض الخصوبة والفترات الغير منتظمة للدورة الشهرية وزيادة نسبة الشعر في الجسم فضلاً عن حب الشباب.


علاقة تكيس المبيض بالإضطرابات النفسية


وأكدت دراسات سابقة أن هناك صلة بين تكيس المبايض وسوء الحالة العقلية لدى النساء، بالأضافة إلي أن المستويات المرتفعة من هرمون الذكورة (التستوستيرون) أثناء الحمل يزيد من خطر الاضطرابات العصبية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد لدى حديثي الولادة.


وفي هذه الدراسة قام باحثون في "معهد أبحاث الأعصاب والصحة العقلية بجامعة "كارديف" بتحليل تاريخ الصحة النفسية بأثر رجعي لأكثر من 17 ألف امرأة، وتم تشخيص اصابتهم بمتلازمة تكيس المبيض، وشملت الدراسة أيضاً المريضات اللاتي تم تشخيصهن بتكيس المبيض لمدة لا تقل عن 6 أشهر.


ووجدت الدراسة أن مرضى متلازمة تكيس المبيض كانوا معرضين أكثر لتشخيص اضطرابات الصحة النفسية بما في ذلك الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب، كما وجدت أن الأطفال اللذين يولدون لأمهات مصابات بتكيس المبايض أكثر عرضة بفرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب طيف التوحد.


وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يجب فحص النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من أجل التشخيص والعلاج المبكر.


اقرأ أيضا ..


هل اضطراب الدورة الشهرية تعني متلازمة تكيس المبايض؟


للفتيات .. هذا هو علاج تكيس المبايض


دراسة: العامل الوراثي يضاعف نسبة الإصابة بسرطان المبيض بين النساء


الولادة المتكررة قد تكون أفضل وقاية من سرطان المبيض


دراسة: الزنجبيل يساعد على مكافحة سرطان المبيض


بعد عامين من جراحة الثديين.. أنجلينا جولي تستأصل المبيض


وسيلة جديدة للكشف المبكر عن سرطان المبيض


لأول مرة.. امرأة تنجب بعد زراعة المبيض المستأصل خلال طفولتها


باحثة إيرانية تطور عقاراً أمريكياً لسرطان "المبيض"