التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:41 ص , بتوقيت القاهرة

الصندوق "المصري الأمريكي" يعلن الاستثمار في "أوركيديا للدواء"

أعلن صندوق المشاريع المصري الأمريكي اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة حقوق الأقلية في شركة "أوركيديا" للصناعات الدوائية المتخصصة، في مجال إنتاج الأدوية والمستحضرات الطبية للعيون، وواحدة من أسرع الشركات الدوائية نموًا في مصر.


وأضاف الصندوق في بيان اليوم إنه سيتم تنفيذ العملية من خلال شركة "لوراكس كابيتال بارتنرز" والتي تدير مشروعات الصندوق وتشمل العملية زيادة في رأس المال من قبل صندوق المشاريع المصري الأمريكي والدكتور أسامة عباس، مؤسس وصاحب حصة الأغلبية ورئيس الشركة، وذلك بالإضافة إلى الاستحواذ على الحصة التي تمتلكها إس بي أي SPE  كابيتكال ، والمعروفة سابقًا بسويكورب Swicorp الأستثمار المباشر، والحصة التي يملكها مساهمو حقوق الأقلية. وستستخدم حصيلة زيادة رأس المال في تعزيز قاعدة رأس المال للشركة وتمويل خططها التوسعية.


وقال جيمس هارمون، رئيس صندوق المشروعات المصري الأمريكي "نحن متحمسون لشراكتنا مع أوركيديا وفريقها القوي؛ حيث تلعب أوركيديا دورًا هامًا في سوق طب العيون المصري من خلال توفير دواء بأسعار مناسبة وجودة عالية للمواطنين المصريين. كما يهدف صندوق المشاريع المصري الأمريكي إلى توفير كافة الموارد اللازمة لدعم خطط النمو المستقبلية للشركة لتلبي الاحتياجات المتنامية للسوق المصري وتطوير قدرات مصر التصديرية. كما يلتزم الصندوق أيضًا بدعم القطاع الخاص المصري بهدف تعزيز خلق فرص العمل. ونأمل أن تشجع استثماراتنا المستثمرين الأجانب من خلال عرض الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها السوق المصري."


ومن جانبه، قال الدكتور أسامة عباس، مؤسس ورئيس شركة أوركيديا "لقد واجهت صناعة الدواء في مصر في السنوات القليلة الماضية الكثير من التحديات. ولكن نجح فريق أوركيديا في الاستفادة من هذه الفرصة من خلال العمل الدؤوب والتركيز على توفير أدوية عالية الجودة ومناسبة من حيث التكلفة في الأسواق بالإضافة إلى فتح أسواق هامة للتصدير. ونحن فخورون بهذا الإنجاز ونتطلع إلى المرحلة القادمة من النمو في الأسواق المحلية وأسواق التصدير من خلال دعم شركائنا الجدد."


تجدر الإشارة إلى أن مكتب تي إم إس TMS للاستشارات القانونية هو المستشار القانوني لصندوق المشروعات المصري الأمريكي. كما لعبت أرقام كابيتال دور المستشار المالي، ودي إل إيه بايبر DLA Piper ، شركة المحاماة العالمية، دور المستشار القانوني للدكتور أسامة عباس والشركة. ويعتمد غلق العملية على الوفاء بشروط الإقفال المعتادة والمتوقع أن يتم ذلك قبل نهاية العام.


اقرأ أيضا..


مدير الصندوق المصري الأمريكي: مصر دولة عظيمة وستتعافى بقوة شعبها


الصندوق المصري الأمريكي: ضخ 200 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة