التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 08:22 م , بتوقيت القاهرة

تنظيم الحمدين يواصل تخبطه وانبطاحه أمام مصالح تركيا وإيران

يبدو أن تنظيم الحمدين، يدفع بإمارة قطر إلي التخبط ما بين مصالح نظامي تركيا وإيران، وذلك في سبيل تعنته إزاء المطالب العربية الرامية إلي كف يده عن دعم وتمويل الإرهاب، خاصة بعد دخول أزمة الدوحة مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب شهرها الخامس.


تخبط


آخر صور التخبط القطري، جاءت في أعقاب لقاء جمع جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات القطري، اليوم الأحد، مع نظيره التركي أحمد أرسلان الذي يزور الدوحة حاليا.


وجرى خلال الاجتماع، بحسب وكالة الأنباء القطرية، بحث أوجه التعاون بين البلدين في مجالات النقل والاتصالات والموانئ والطيران، ومناقشة إمكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في هذه المجالات، فضلا عن بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وأعق هذا الاجتماع القطري التركي، زيارة أرسلان إلي ميناء حمد، حيث أطلع على تجهيزاته، مؤكدا أن "ميناء حمد سيزيد من حجم التعاون التجاري بين البلدين"، على حد قوله.


استقواء


وتأكيداً من جانب النظام القطري على الإرتماء في أحضان نظام أردوغان، عقدت ندوة أول أمس الجمعة، في المغرب على هامش مؤتمر حول السياسات العامة الدولية، أعلن فيها وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن تركيا "ستبقى لاعبا إقليميا مهمًا، وستظل شريكا وحليفاً قويا لدولة قطر"، الأمر الذي يؤكد استمرار بلاده في نهجها المعادي لمصالح دول الجوار الخليجي والعربي، والاستقواء بالقوي الأجنبية مثل تركيا ضد أمن واستقرار المنطقة، خاصة وأن انقرة أرسلت عدة دفعات عسكرية من جنودها إلي أراضي الإمارة الخليجية، منذ إندلاع الأزمة مع الرباعي العربي، مطلع يونيو الماضي.


وشدد وزير الخارجية القطري على أن "هذا التحالف لا يتناقض مع أي تحالفات أو شراكات أخرى لدى بلاده، مشيرا إلى أن تركيا ضمن التحالف ضد تنظيم "داعش" الإرهابي"، كما أن "الدوحة وأنقرة تربطهما علاقات قوية واستراتيجية في مجالات الدفاع، والاقتصاد، والاستثمار والتجارة الثنائية"، على حد قوله.


انبطاح


في ظل حالة الانبطاح من جانب نظام الدوحة أمام النظام الإيراني، على خلفية الأزمة الخليجية الممتدة على مدار أكثر من أربعة أشهر، وتعنت الدوحة إزاء المطالب العربية الرامية إلي تغيير نهج سياستها الداعم للإرهاب، أعلن وزير الطرق وبناء المدن الايراني، عباس آخوندي، اعتزام طهران تشكيل لجنة مشتركة للتعاون التجاري مع الإمارة الخليجية، خاصة في مجالي الشحن الجوي والبحري.


وفي التفاصيل، نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن آخوندي،- بعد اجتماع له بوزير النقل القطري، جاسم بن سيف السليطي، في طهران نهاية الشهر الماضي،، قوله: "ندرس تشكيل لجنة تعاون مشتركة، تبحث على المدى القصير، توسيع أوجه الاستفادة من امكانيات البلدين".


وأوضح أنه أجرى مباحثات وصفها بـ"الممتازة"، مع ضيفه القطري بمجال الشحن والنقل والمواصلات، تصدرتها بحث التعاون بمجالات الشحن والنقل البحري، مشيرا إلى أن "الاجتماع تطرق الى إمكانية تأسيس شركات في المناطق الحرة، وخارجها تنشط بالمجال التجاري بين الجانبين". على حد قوله.


وأكد الوزير الإيراني أن "المناقشات تمحورت أيضًا حول تعاون شركات خطوط الطيران القطرية والايرانية". ومن جهته أكد وزير النقل القطري، جاسم بن سيف السليطي، أن "الاجتماع تتطرق للتعاون التجاري والعقود المبرمة بين البلدين والشحن والنقل الجوي والبحري".
 


اقرأ أيضًا..


إيران تنصح السعودية متناسية قمع حليفتها قطر لمناهضي تنظيم الحمدين


رغم التحذيرات العربية.. قطر تواصل الارتماء في أحضان إيران


وزير خارجية قطر يعترف بارتماء بلاده في أحضان "نظام أردوغان"