التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

خاص| كاتب سعودي: قرارات مملكة الحزم مؤشر قوي لدحر الفساد في السعودية

أكد المحلل السياسي والكاتب السعودي، حسن مشهور، أن الملك سلمان منذ توليه الحكم بالمملكة العربية السعودية، يحمل توجهًا قويًا نحو إعادة المسار للاتجاه الصحيح بالمملكة، خاصة في قضايا المال العام، وكل ما يتعلق بسلطة الدولة واقتصادياتها، على حد تعبيره.


وقال مشهور - في تصريح خاص لـ"دوت خليج" - إنه "عندما جاءت مرحلة الحزم مع ما صاحبها من تولي الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد وامتلاكنا كذلك كدولة وللمرة الأولى في تاريخنا الرؤية السعودية الوطنية 2030، مع ما سيصاحبها من تحولات على كافة الصعد والمجالات، كان لزامًا أن نضرب بيد من حديد كل مواطن الفساد والرشاوى وسرقة المال العام".


وأضاف "من هنا تنبع فلسفة الأمر الملكي الذي صدر مساء السبت، والمتعلق بتشكيل لجنة عليا يرأسها سمو ولي العهد، بهدف التصدي للفساد المالي والإداري الذي لا يخفى على أحد أنه قد استشرى في البلد وأمسك بمفاصل الدولة، ونحن في ذلك كمواطنين نقف وراء  الأمير محمد في توجهه الوطني المبارك هذا، ومسعاه الإصلاحي لشؤون البلد وأوضاعه الداخلية".


وتابع قائلًا: "تلك القرارات الحازمة في مملكة الحزم تُعد مؤشرًا قويًا وظاهرًا على صدق توجه الحكومة لتطهير نفسها داخليًا من العناصر التي تلوثت يدها بقضايا فساد مالي وإداري".  


وكانت لجنة مكافحة الفساد السعودية، أصدرت برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قرارًا بإيقاف عدد من الأمراء والوزراء السابقين، إلى جانب إعادة فتح ملف سيول جدة، والتحقيق في قضية وباء كورونا. وجاءت أبرز الأسماء التي تم إيقافها، كالتالي:


الأمير الوليد بن طلال


صالح كامل وأولاده (عبدالله ومحي)


مالك مجموعة MBC، الوليد ابراهيم


رئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن، بكر بن لادن


الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز


تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز


الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز


الأمير محمد بن فهد


رئيس الديوان الملكي السابق، خالد التويجري


وزير الاقتصاد والتخطيط السابق، عادل فقيه


المحافظ عمرو الدباغ


وزير المالية الأسبق، إبراهيم العساف


سعود الدويش


وليد فتحي


خالد الملحم


يذكر أن أمرًا ملكيًا صدر مساء السبت بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.


اقرأ أيضًا ..


خاص| أنباء عن توقيف بكر بن لادن بسبب رشاوى في "توسعة الحرم"


الملك سلمان: ضعاف النفوس اعتدوا على المال العام دون ضمير