التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:18 م , بتوقيت القاهرة

الصين توسع قانون ازدراء النشيد الوطني ليشمل هونج كونج

وسع البرلمان الصينى رسميا اليوم السبت، نطاق قانون يحظر إزدراء النشيد الوطنى ليشمل هونج كونج فى خطوة قال عنها منتقدون إنها تقلل من شأن الحكم الذاتى والحريات فى هونج كونج.


وفى السنوات القليلة الماضية صاح مشجعون لفريق كرة قدم هونج كونج، استهجانا خلال عزف النشيد الوطنى خلال المباريات المؤهلة لكأس العالم ومباريات أخرى.


وسنت الصين قانونا جديدا فى سبتمبر أيلول يفوض الشرطة باحتجاز الأشخاص لما يصل إلى 15 يوما إذا سخروا من النشيد الوطنى وهو قانون يشمل أيضا هونج كونج وماكاو التابعتين للصين لكنه لم يحدد على الفور الأسس القانونية لإنفاذه هناك.


وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن قانون النشيد الوطنى الذى أصبح ساريا منذ الأول من أكتوبر أضيف الآن إلى ملحق للقانون الأساسى لهونج كونج أو الدستور المصغر لها وأشارت شينخوا إلى أن القانون سيدرج فى ملحق لقانون مكاو الأساسى أيضا.


وأقر البرلمان الصينى اليوم السبت أيضا تعديلا على القانون الجنائى يوسع العقوبات على ازدراء العلم والإشارة لازدراء النشيد الوطنى لتشمل السجن لما يصل إلى ثلاث سنوات لكن شينخوا قالت إن هذا القانون لا ينطبق فيما يبدو على هونج كونج ومكاو.


اقرأ ايضًا


الصين: بذلنا ما في وسعنا بشأن كوريا الشمالية قبل زيارة "ترامب"


الصين: سنعمل مع كوريا الجنوبية لإخلاء شبه الجزيرة من الأسلحة النووية