التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:58 م , بتوقيت القاهرة

مستندات| "بريفلدج والمعراج".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (4-8)

 


  • ابتزاز أولياء الأمور برعاية المسؤولين.

  • قرارات الوزير "حبر على ورق".

  • ارتفاع مصاريف الطلاب لـ 200.%

  • المدارس الأوروبية: "اللي مش عاجبه يطلع بره".

  • حكم قضائي ينهي "أسطورة" المدارس الألمانية.


يواصل "دوت مصر" الحملة الذي تبناها للكشف عن إمبراطورية سحق طلاب التعليم المتميز في مصر، برعاية رجال الأعمال، واختراق قواعدها و قوانينها، وكشف ألاعيب و"تستيف" الأوراق الخاصة بتلك الإمبراطورية الشيطانية، نشر "دوت مصر"، 3 حلقات حول هيمنة رجال الأعمال على منظومة التعليم الخاص، بعنوان:


مستندات| "دوت مصر" يفتح ملف بيزنس المدارس الدولية.. والوزارة: "لا أسمع لا أرى" (1-7)


مستندات| "إيجي جاب".. "دوت مصر" يواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (2-7)


مستندات| "بريتش كولومبيا بالشروق".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (3-7)


كشفنا في الـ3 حلقات السابقة، القرارات الوزارية المتضاربة، والمباني غير المرخصة، بالإضافة إلى زيادة المصروفات دون علم الجهات المختصة، والإطاحة بالقوانين عرض الحائط من قبل أباطرة المدارس الدولية.


ونواصل في هذه الحلقة ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية ليتم اكتمل مثلث فساد المنظومة، بتربيطات المصالح بين المسؤولين ورجال الأعمال وتترك هذه المدارس بلا رقابة، مما جعل أولياء الأمور والتلاميذ فريسة سهلة دون غطاء يحميهم من الابتزاز.


التقى "دوت مصر" بأحد أولياء الأمور في مدرسة "أمريكين إنترناشيونال سكول" للوقوف على حقيقة المعاناة، وقال عثمان عادل "إن المدرسة ضاعفت مصروفات مرحلة رياض الأطفال لـ161 ألف جنيه سنويًا"، مؤكدا أنه لأول مرة يتم زيادة المصروفات بهذه الطريقة.


من جانبه، قال ولي أمر طالب آخر يدعى محمود بدران، إن المدارس الدولية زودت المصروفات الدراسية لعام 2017- 2018 بنسبة 40%، رغم النسبة المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم 7% فقط .


وأضاف بدران، أن منظومة المدارس الخاصة، الدولية والأجنبية أصبح هدفها "البيزنس الحرام" وليس تقديم رسالة للطلاب، فى ظل غياب وزارة التربية والتعليم وتقعيل آليات روتينية مثل الإنذرات والإشراف المالي والإداري والأعمال الورقية، بلا جدوى، مشيرًا إلى أن الوزارة فى حاجة إلى فكر جديد خارج الصندوق لمواجهة الفجوة الكبيرة التى تحدث داخل المدارس الخاصة والدولية.


يبدو أن حديث أولياء الأمور أقل مما يحدث على أرض الواقع، حيث رغم قرارات وتصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن تنظيم عمل المدارس الدولية لم تأت ثمارها.


وكشفت المستندات التي بحوزتنا، أن "مدارس الامتياز الخاصة للغات "بريفلدج - المعراج السفلي - زهراء المعادي" المملوكة لرجل الأعمال عبدالرؤوف علام، عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس، قررت زيادة المصاريف الخاصة بـ"كيجي ون" لـ 17.500، مضاف عليها 5% نسبة تحت بند مصاريف الكتب، بالإضافة إلى ارتفاع رسوم "الباص" من 5000 لـ9500 هذا العام، لافتا إلى أن الائحة أوضحت أن هذه المصاريف المرتفعة جدًا مسجلة لدى الإدارة التعليمية.


 


حكم قضائي ينهي أسطورة المدارس الألمانية 


"الكيل طفح".. هكذا سلك أولياء الأمور طريقهم نحو وقف ابتزاز أصحاب المدارس، فبعد معاناة مع وزارة التربية والتعليم والمديريات، لم يبق أمامهم سوى طرق باب القضاء لردع جشع ملاك المدارس الدولية، وبالفعل لأول مرة صدر حكم قضائي ضد أباطرة بيزنس المدارس الدولية، وتضمن رفض الاستشكال رقم "45470 /71" المدرسة الأوروبية الألمانية بالقاهرة في التجمع الخامس، بإلغاء كافة زيادات المصروفات التي تمت منذ 2011 حتى الآن، وإلزام إدارة المدرسة بتشكيل مجلس أمناء منتخب طبقًا للقانون.


وذكرت حيثيات الحكم، بإلغاء الزيادات التي تمت بالمخالفة للقانون منذ عام 2011، ورد ماتم تحصيله طوال هذه السنوات كافة لأولياء الأمور وتعميم الحكم على المدارس الخاصة والدولية كافة.


وأنهى الحكم تمامًا جدلية تبعية أي مدرسة دولية تقع على أرض مصر لوزارة التربية والتعليم، وأقر بخضوع كافة المدارس الدولية أيا كانت للقانون المصري، كما عمل الحكم أيضًا على فصل القول بأنه كان يوجد فراغ تشريعي للمدارس الدولية، وأقر بتبعيتها التامة للقرار 306 لسنة 96، فيما سبق وهو ما يطبق على كافة المدارس الدولية.


وأقر الحكم بوجوب إدارة كافة المدارس الخاصة والدولية بتشكيل مجلس للأمناء والآباء والمعلمين المنتخبين طبقا للقانون "وليس بملاك هذه المدارس"، حتى يتم تمثيل كافة مصالح وآراء أطراف العملية التعليمية في القرار.


من جانبه، أكد ائتلاف أولياء الأمور أن هذه نقطة تحول في تاريخ المدارس الدولية، وأن ما حدث يجعل جميع أولياء الأمور يتصدون لجميع أصحاب المدارس، واللجوء إلى القضاء لحمايتهم، وأنهم مستمرون في الدفاع عن مصالح أولياء الأمور وحمايتهم من جشع أصحاب المدارس.


ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ويبدو أن القوانين لاتزال حبيسة الأدراج، فلم تمتثل المجموعة المالكة للمدارس الألمانية الأوروبية للحكم، وكأنهم فوق القانون أو دولة داخل الدولة.


 


 بيزنس المدارس الدولية{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}{C}


 


بيزنس المدارس الدولية


بيزنس المدارس الدولية 


اقرأ أيضًا ..


مستندات| "بريتش كولومبيا بالشروق".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (3-8)