التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:08 ص , بتوقيت القاهرة

تحديد مسئوليات مواقع التواصل بات ضرورة.. «تويتر ترامب» مزعج حتى وهو مغلق!

11 دقيقة سعيدة عاشها العالم بدون تويتر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان هذا هو الوصف الذي استخدمته صحيفة "الجارديان" لوصف ما حدث عندما أغلق أحد موظفي الموقع تويتر حساب ترامب الشخصي في آخر يوم عمل له بالشركة.


حفلة تويتر


ربما كان السبب هو الاعتراض على سياسة الرئيس الأمريكي أو مجرد خطأ ولكن في كل الأحوال استقبل مستخدمي الموقع الخبر بحفلة وترحيب بالموظف المجهول، الذي وصفه البعض بالبطل، وأنه يجب على أي شركة تعيين هذا الموظف فورا.


وكتب أحد المستخدمين "ليس كل الأبطال يرتدون عباءة".


 





 


وقال آخر "أيا كان هذا الشخص يجب ترقيته وليس فصله"





 


وكان هذا رد فعل طبيعي من معارضي الرئيس الأمريكي الذين كانوا يشتكون من تغريدات ترامب اليومية، وبأنه يستخدم تويتر كسلاح ضد خصومه وبشكل غير دبلوماسي.


الموقع يحقق


بعد إغلاق حساب الرئيس الأمريكي وانتشار الخبر نشرت إدارة تويتر توضيحا قالت فيه "من خلال تحقيقاتنا اتضح أن المسؤول عما حدث كان موظف خدمة عملاء في آخر يوم عمل له بالموقع وأنه يتم حاليا التحقيق بالواقعة.


وأشار الموقع إلى أن الخطوة التي أقدم عليها الموظف ربما جاءت بسبب أنه لن تكون أمامه فرصة للتعبير عن رفضه للرئيس الأمريكي وإغلاق حسابه لأنه في كل الأحوال سيغادر المهنة.


رعب إغلاق تويتر ترامب


بحسب موقع "أكسيوس" فإن هناك أسبابا تدعو للقلق وليس الاحتفال بما حدث مع الرئيس الأمريكي، والسبب هو الطريقة التي تم بها الأمر - فعل فردي من موظف يمكنه إغلاق أي حساب- حتى ولو كان الرئيس الامريكي نفسه.


وحتى كين ماير، المسؤول التقني الخاص بحساب جو بايدن نائب أوباما قال "دعونا نتحدث بجدية.. نحن بحاجة لتحديد مسؤوليات مواقع التواصل الاجتماعي"


وقال المدعي العام، مات كاجل "سؤال في وقته ويجب أن تجيب عليه كل شركات التكنولوجيا .. ما هي الحدود الخاصة بالموظفين في هذه الشركات.. موظف منفرد لا يجب أن تكون له صلاحية تغيير ما يكتبه الرئيس".


وكانت هذه هي النقطة التي تحدث عنها الموقع صراحة قائلا "الكثير يشعر بالقلق من أن تويتر ترامب سيشعل الحرب العالمية الثالثة، ولكن ما حدث أمس يجعلنا نقلق من أن موظف غاضب يمكنه كتابة تغريدات واتخاذ إجراءات تتسبب في مصير مشابه".


والمثير للقلق أيضا أن موقع BuzzFeed كان نشر تقريرا أيضا قال فيه إن إدارة تويتر كانت تفكر في وضع حماية مشددة على الحسابات الخاصة بشخصيات مهمة ولكن في النهاية تراجعت الشركة عن تطبيق إجراءات الحماية.


وذكر الموقع "ربما نحتاج لإعادة التفكير في هذا .. ماذا يمكن أن يحدث لو قرر موظف بتويتر العبث بحساب الرئيس الأمريكي وكتب تغريدة يعلن فيها الحرب على كوريا الشمالية مثلا".


اقرأ أيضا


تعطل حساب دونالد ترامب على تويتر.. والشركة تكشف السبب


الصين: بذلنا ما في وسعنا بشأن كوريا الشمالية قبل زيارة "ترامب"