التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 11:34 ص , بتوقيت القاهرة

منها عيد الحب المصري.. الفالنتين ابن بلده

الفالنتين، عيد الحب الرسمي، يحل عالميًا في 14 فبراير، ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك أعياد حب بديلة محلية تختلف باختلاف الدول، وليس من الضرورة أن تكون كلها في نفس التوقيت.


عيد الحب المصري 4 نوفمبر


في 1988 خصصت مصر يوم 4 نوفمبر للاحتفال بعيد الحب بناء على فكرة الكاتب الصحفي مصطفى أمين، الذي كتب في عمود "فكرة" بجريدة الأخبار، أن يكون يوم 4 نوفمبر (اليوم الذي خرج فيه من السجن) "عيد الحب المصري"، وفي البداية كان هناك هجوم من الرأي العام على الفكرة، ورفض كثيرون أن يكون هناك عيد للعشاق في مصر.


ولكن صرح مصطفى أمين أنه لا يقصد الحب بين الرجل والمرأة فقط، ولكن الحب بين الناس ككلٍ خاصة وأنه خرج من السجن في ذلك اليوم، ورأى في الشارع جنازة لا يسير فيها سوى 3 رجال فقط، مما أثار استغرابه لأن المعروف عن الشعب المصري المشاركة في الأفراح والأحزان على حد سواء.



عيد الحب الصيني


يعرف باسم "عيد تسي سي" وهو دائمًا ما يكون في اليوم السابع من الشهر السابع بالسنة القمرية الصينية، ولذا يوافق دومًا شهر أغسطس.


ويعود الاحتفال به لأسطورة راعي بقر ونساجة لا يلتقيان سوى مرة واحدة كل عام في الجنة، وبدأ الاحتفال به في عهد سلالة هان الصينية بين (206 قبل الميلاد و 220 ميلادية).


وتغيرت مظاهر الاحتفال به على مدار القرون ولكن كانت الاحتفالات به تشبه الفالنتين في أغلب الدول حيث ازدحام الأسواق لشراء الهدايا للعشاق.


ولكن في الوقت الحالي انقرض الاحتفال في بعض المدن الكبرى بالصين في حين ظلت المناطق الريفية تحتفل به ويعد فترة رواج لمحلات الزهور والبارات.



ويلز بدون فالنتين


في دول أوروبية ليس من الضروري أن يكون القديس فالنتين صاحب عيد العشاق، ففي ويلز يتم اعتبار عيد القديسة دواينوين هو عيد الحب ويتم الاحتفال به في 25 يناير.


فتاة من ويلز في زي القديسة دواينوين


عيد الحب الهندي


يوجه الهندوس في الهند انتقادات لعيد الفالنتين كما نعرفه ولكن يشجعون على الاحتفال بعيد الحب الهندي التقليدي والذي يتمر الاحتفال به لمدة أسبوع كامل ينتهي في 14 فبراير.


وبحسب التقاليد يبدأ الاحتفال بيوم الزهور في 7 فبراير، حيث يتبادل العشاق الزهور الحمراء بينما الأصدقاء يتبادلون الزهور البيضاء والصفراء، في 8 فبراير يأتي يوم "طلب الزواج" ، وفي 9 فبراير يأتي يوم الشيكولاتة، بينما في 10 فبراير وهو يوم "الدباديب" حيث الهدية الإلزامية هي "الدبدوب".


وفي يوم 11 فبراير يأتي الحدث الأهم، وهو أن يقدم كل العشاق لبعضهم وعود الحب والإخلاص إلى الأبد.


أما في 12 فبراير، فيأتي اليوم الوحيد الذي يسمح فيه بتبادل القبلات، وكذلك في 13 فبراير يأتي يوم الأحضان، وفي النهاية يأتي 14 فبراير حيث يمكن تكرار كل ما حدث على مدار الأسبوع.



عيد الحب الياباني


في اليابان يوجد "اليوم الأبيض" حيث الاحتفال لا يعود لأسطورة تاريخية أو دينية، بل هو من ابتكار شركة "موريناجا" للحلوى التي أرادت الترويج لمبيعات الشيكولاتة عام 1960 بأن بدأت تقليد للموظفات في الشركة أن يقمن بإهداء زملائهن من الرجال علب الشيكولاتة بينما يرد الزملاء بهدية أخرى من نوع مختلف، وتقاس شعبية كل موظف بعدد العلب التي يحصل عليها من زميلاته.



 
 


عيد الحب الكوري


على نحو مشابه لعيد الحب الياباني من حيث هدايا الشيكولاتة، ففي 14 فبراير تقوم النساء بإهداء الشيكولاتة للرجال، وفي 14 مارس يقوم الرجال برد الهدايا للنساء، بشرط أن تكون أي شيء غير الشيكولاتة، وفي 14 أبريل يأتي "اليوم الأسود" والذي يتجمع في "السناجل" وكل من لم يتلق هدية لتناول العشاء في مطاعم النودلز كنوع من الحداد. 


اقرأ أيضًا


عيد الحب المصري .. السنجلة جنتلة والارتباط إحباط


في الفالنتين.. كل العشاق "اتنين اتنين"


فيديو وصور| شباب يوزعون "بونبوني" احتفالًا بـ"الفالنتين" في أسيوط