التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 02:26 م , بتوقيت القاهرة

في أسبوع واحد.. 3 أدلة تثبت علاقة قطر بالإرهاب

في الوقت الذي يواصل فيه تنظيم الحمدين - حكومة قطر - محاولات انكار العلاقات التي تجمع بينه وعمليات الإرهاب حول العالم؛ تتوالى الحقائق تباعًا لتؤكد على صحة الموقف الذي إتخذته الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، منذ يونيو الماضي تجاه الدوحة.


ويرصد "دوت خليج" 3 أدلة تؤكد على دعم الدوحة للجماعات الإرهابية والمتطرفة المتورطة في زعزعة أمن وإستقرار المنطقة، كالتالي:


بن لادن والإخوان


أفرجت وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية الـCIA عن عدد من الوثائق التي تخص زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وتؤكد العلاقات الوطيدة بينه وقطر وإيران، التي باتت الحليف الأقوى لتنظيم الحمدين منذ إعلان الرباعي العربي مقاطعتها دبلوماسيًا وتجاريًا.


وفي إحداها نصح "بن لادن" ثلاثة من أبنائه وإحدى زوجاته بترك ممتلكاتهم في إيران والتوجه إلى قطر. كما أبدت رسائله إلى ابنه حمزه برغبته الملحة لانتقاله كوريث تنظيمه للإقامة في قطر بدلًا من إيران، ودراسة العلوم الشرعية.


وكشفت أوراق آخرى من مذكراته عن إيمانه بثورات الربيع العربي ونتائجها، وبالأخص أنه رأى بها طريق جيد لإسقاط السعودية، وباقي دول الخليج فيما عدا قطر، وقال: "سقوط  اليمن هو حجر الدومينو الأول في نشر الفوضى في السعودية ومنطقة الخليج"، بحسب المواقع العالمية والعربية التي تداولت مضمون الوثائق الإستخباراتية.


أيضًا أشاد بدور قناة "الجزيرة" في دعم ثورات الربيع العربي، والعمل على هدم الأنظمة العربية بشكل عام، مشيدًا بدور الداعية الإخواني الهارب من أحكام القضاء المصري، الشيخ يوسف القرضاوي في ذلك الأمر، مشيرًا إلى ضرورة استمرار إرشاداتها وخطبه التحريضية عبر منبر "الجزيرة" وغيرها.


اقرأ أيضًا: بعد الكشف عن مذكرات بن لادن مع الإخوان.. هل ينكشف دعم قطر للقاعدة؟


الحوثيون


 لافتة أخرى أثارت الجدل خلال الأسبوع الماضي، حيث ظهر الناطق الرسمي للحوثيين، محمد عبدالسلام عبر قناة "الجزيرة" القطرية، وهو يهدد بإستهداف العمق السعودي واستقرار أبوظبي.


الناطق باسم الحوثيين عبر شاشة الجزيرة


البنيان المرصوص


وفي مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع  الأربعاء الماضي، تم بثه عبر قناة التناصح الليبية، التي تم إدراجها ضمن المؤسسات والكيانات الإرهابية التي جاءت بقائمة الرباعي العربي للإرهاب؛ ظهر محمد القنيدي، أحد قيادات مليشيات البنيان المرصوص، الذين زاروا الدوحة والتقوا بأميرها في أغسطس الماضي، موجهًا تهديدًا لمصر، قائلًا: "لا تجبرونا على القيام بعمليات عسكرية داخل الأراضي المصرية، ردًا على هذا العدوان، لدينا القدرة على ذلك"، حيث المزاعم الإخوانية والقطرية بأن مصر تقف وراء الضربات الجوية التس أسقطت عددًا من الأبرياء في شرق درنة الليبية، الأمر الذي نفته وأدانته الخارجية المصرية.


 





 


 


يذكر أن الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو الماضي، إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة. فيما قدمت قائمة من المطالب مكونة من 13 بندًا لإحتواء تلك الورطة القطرية، في مقدمتها إغلاق قناة "الجزيرة" والقاعدة التركية على أرض الدوحة، إلى جانب تخفيض التعامل مع إيران، والتوقف دعم الكيانات الإرهابية والمتطرفة.


اقرأ أيضًا :


فؤاد الهاشم لـ"السيسي": بارك الله جهودكم في تطهير مصر من كل إخوان وعميل قطري جبان


الإدارة الأمريكية تؤكد على مخرجات "قمة الرياض".. وقطر في الصدارة