التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

أبرزها منتدى شباب العالم.. 6 مؤتمرات دولية شارك بها السيسي في شرم الشيخ

اكتسبت شهرة واسعة بين دول العالم ليس فقط كونها أهم المناطق السياحية في مصر، لكن لاحتضانها العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية، احتوت على أكبر وأطول أيقونة للسلام في العالم، هذه هي مدينة شرم الشيخ، والذي أطلق عليها البعض منذ نشأتها مدينة السلام.


تستعد مدينة شرم الشيخ لاستقبال منتدى شباب العالم لتواصل رسالتها المتجددة بأهمية السلام والحوار.


ويستعرض لكم "دوت مصر" أبرز المؤتمرات الدولية التي شارك بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ.


منتدى شباب العالم


تستضيف مدينة شرم الشيخ، أو "مدينة السلام"، غدًا السبت، منتدى شباب العالم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب حول العالم من جنسيات مختلفة، ومن مجالات متنوعة، وتم تقديرهم بحوالي 3000 مدعو من فئات متنوعة من المشاركين تضم رؤساء وأمراء دول وشخصيات قيادية شبابية دولية ونماذج شبابية مؤثرة وملهمة من مختلف المجالات وشخصيات دولية ومجموعات شبابية من مختلف دول العالم.


مؤتمر الشموال المالي الدولي 


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في سبتمبر الماضي، مؤتمر الشمول المالي في شرم الشيخ "مدينة السلام"، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات العاملة في المجال المالي، من 94 دولة مساندة للاقتصاد المصري، لمناقشة أحدث سياسات الشمول المالي وأنشطته على مستوى العالم.


وألقي الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر الشمول المالي، كلمته أمام وفود الدول المشاركة بالمؤتمر، والذى ينظمه التحالف الدولى للشمول المالى (‎ (Global Policy Forum بالتعاون مع البنك المركزى المصرى.


القمة العربية الـ26


واحتضنت مدينة السلام "شرم الشيخ"، فعاليات القمة العربية في دورتها الـ26، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مارس من عام 2015، تحت شعار سبعون عامًا من العمل العربي المشترك"، والتي تمركزت حول ضرورة مواجهة الارهاب والتصدي له لكافة السبل المتاحة.


وحضر القمة 17 رئيسًا لدولة وحكومات العرب، ودعا مشروع البيان الختامي، الذي رفعه وزراء الخارجية للقادة، لإنشاء قوة عسكرية عربية، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء بناء على طلب من الدولة المعنية.


 المؤتمر الدولي للفساد


واستضافت مدينة السلام فعاليات المؤتمر الدولي للفساد، في أكتوبر الماضي، تحت رعاية مجلس الوزراء.


وشارك بالمؤتمر رؤساء هيئات مكافحة الفساد في 39 دولة، ورئيس وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وجهات إنفاذ القانون.


المؤتمر الاقتصادي


استضافت شرم الشيخ المؤتمر الاقتصادي الدولي، والذي دعا إليه الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية عقب التغييرات السياسية المتعاقبة التي مرت بها.


وجرت فعاليات المؤتمر على مدى ثلاثة أيام متواصلة وأقيم بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015، وشارك فيه أكثر من 2000 مندوب من 112 دولة مختلفة.


مؤتمر عدم الانحياز


عقدت حركة عدم الانحياز، اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية في مدينة شرم الشيخ، ويتواكب ذلك مع نهاية فترة رئاسة مصر للحركة.


واستعرضت مصر خلال المؤتمر أهم الإنجازات التي حققتها دول الحركة خلال رئاستها.


وناقش المؤتمر أربعة محاور موضوعات خاصة باصلاح الأمم المتحدة، وقضايا الأمن وعددا من القضايا الإقليمية وبؤر النزاعات والتوترات في العالم، منها الصومال وسوريا وبعض دول أمريكا اللاتينية إلى جانب العراق وأفغانستان، بالإضافة إلى قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان.