التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:45 م , بتوقيت القاهرة

"القوى العاملة": ضمانات للحفاظ على كرامة العامل المصري في بيروت

عقد مكتب التمثيل العمالي ، التابع لوزارة القوي العاملة ، بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية - بيروت، اجتماعا مع بعض أصحاب شركات التوظيفات اللبنانية، تم خلاله الموافقة على تقديم تعهد مكتوب وموقع من كل صاحب عمل يرغب في استقدام عامل مصري بتنفيذ جميع الاشتراطات التي وضعها المكتب، والتي من شأنها المحافظة على كرامة العامل المصري، وضمان حقوقه كاملة، وذلك بعد عرض الاتفاق على السفير نزيه النجاري.


تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا بنتائج الاجتماع عبر المستشار العمالي ببيروت، عادل يوسف داود، أشار فيه إلى أن التعهد الذي وافق عليه بعض أصحاب شركات التنظيفات اللبنانية يلزمهم بإبراز إقامات العمال السابقة قبل استقدم عمال جدد، فضلا عن الالتزام بالتجديد سنويًا دون تحميل العامل مبالغ إضافية مبالغ فيها.


وأكد التعهد عدم الاحتفاظ بأوراق العامل والالتزام بتسليم جواز السفر للسفارة في حالة طلب العامل والسعي للدفاع عن العامل في حالة إيقافه لسبب خارج عن إرادته، والموافقة على التنازل عن كفالة العامل في حالة طلبه ذلك بشرط مرور سنتين، وإبراز ما يفيد انضمام المؤسسة في صندوق الضمان الاجتماعي.


كما نص التعهد على التنسيق مع الشركات المتعاقد معها "في حالة وجود تعاقد" على تحسين ظروف العمل، بالالتزام بساعات العمل اليومية، وما يزيد عن 8 ساعات يحتسب إضافي، ومنح العامل راحة أسبوعية، إذا تم العمل فيها يحتسب إضافي، فضلا عن الموافقة علي سفر العامل إلي مصر سنويا أو في الحالات الطارئة.


ويتم تعويض العامل نقدًا عن قيمة الإجازات السنوية في حالة عدم حصوله عليها، فضلا عن تعويضه عن إصابة العامل أو إبراز ما يفيد التعاقد مع شركة التأمين التي تتحمل هذا التعويض في حالة حدوثه.   


السفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية - بيروت


اقرأ أيضًا  


"القوى العاملة" تتابع تنفيذ مبادرة "صناعة بلا حوادث" في مصانع الأسمنت


وكيل أول القوى العاملة بالشرقية يوقع استمارة "علشان تبنيها"