التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 06:58 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن بوست: ترامب طلب وساطة فرنسا للقاء مباشر مع روحاني

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الحكومة طلبت وساطة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للقاء مباشر بين الرئيسين الإيراني حسن روحاني والأمريكي دونالد ترامب، وهو الطلب الذي لقي رفضًا حازمًا من جانب طهران، حسب وكالة الأنباء الإيرانية.


ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخبرية، بأن هذا الطلب قدمه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، في 19 سبتمبر، وبعد عدة ساعات فقط من خطاب ترامب ضد إيران في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وقال مصدر مطلع آخر للصحيفة، إن ترامب - وخلال لقائه ماكرون في الليلة التي سبقتها - قد طرح أيضًا مسألة وساطة باريس بين طهران وواشنطن.


ووفقًا لما أوردته الصحيفة، فقد خاطب ترامب ماكرون قائلًا: "لكم علاقات جيدة مع إيران؛ يمكنكم الاستفادة من هذه العلاقات وتسألوا طهران، لو أرادت واشنطن الحوار، فهل ترغب (طهران) بذلك؟".


وكان وزيرالخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، طرح في 20 ستمبر خلال الاجتماع المشترك للاتفاق النووي، مسألة الحوار بين المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين في مختلف المستويات.


وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أعلن أخيرًا بأن الرئيس الأمريكي أبدى الرغبة للقاء مع الرئيس الإيراني، لكنه قال في الوقت ذاته إن بعض الأنباء الواردة في وسائل الإعلام والتفاصيل المتعلقة بها غير صحيحة.


واكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نورت، في مؤتمرها الصحفي الثلاثاء، هذا الموضوع لكنها امتنعت عن ذكر التفاصيل.


اقرأ أيضًا..


تعطل حساب دونالد ترامب على تويتر.. والشركة تكشف السبب