التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 05:26 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة إماراتية: مصر نجحت في إيقاف حرب إسرائيلية جديدة على غزة

ذكرت بوابة "العين" الإماراتية أنه بعد يومين من استشهاد 8 فلسطينيين في تفجير إسرائيلي استهدف نفقًا جنوب قطاع غزة، بات من المؤكد أن جهودًا مصرية، جنبت القطاع حربًا رابعة كان يمكن أن تنفجر حال حدوث رد على الهجوم الإسرائيلي. 


وأكدت بحسب مصادر فلسطينية وصفتها بالمطلعة، أن "اتصالات مكوكية بين الجانب المصري والفصائل الفلسطينية في غزة، أجلت مواجهة كان يمكن أن تندلع، إذا نفذت الفصائل تهديدها بالرد على الغارة الإسرائيلية التي قتلت عددا منهم". 


وتابعت إن "الاتصالات منعت موجة صواريخ كان إطلاقها مرتبا ردًا على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مقطعا من النفق داخل الحدود الإسرائيلية، لافتا إلى أن توقيت الهجوم في ظل ترتيبات المصالحة وتسلم الحكومة مهامها بغزة، شكل ضغطا إضافيا ساعد في الوصول لقرار الهدوء.".


وجدير بالذكر، سادت مخاوف عقب الهجوم بتكرار سيناريو حرب عام 2104، التي اندلعت بعدما قتلت إسرائيل 7 من كتائب القسام في قصف نفق برفح، أعقبها إطلاق صواريخ تجاه إسرائيل قبل أن تتطور لحرب مدمرة استمرت 51 يوما. 


وقال  الكاتب الفلسطيني خالد صادق، رئيس تحرير مطبوعة الاستقلال  القريبة من حركة الجهاد الإسلامي،  إن "وجود جهود تبذل من أجل احتواء الموقف ووضع حل يرضي حركة الجهاد الإسلامي ولا يجر حربا على قطاع غزة"، وفق ما ذكرت "العين".


من جانبه أكد الكاتب والمحلل السياسي صادق أمين أن التحرك المصري السريع، قدم دليلا على فعالية دور مصر المساند والداعم للقضية الفلسطينية.


وقال  لـ"بوابة العين" إن "جوهر التحرك هو قطع الطريق على محاولات إسرائيل تخريب مسار المصالحة الفلسطينية وترتيبات استلام الحكومة مهامها خاصة قبل يومين من الموعد الذي كان مقررا لاستلام المعابر".


 ورأى أن "ملف المواجهة مع إسرائيل والتهدئة برمته قد يطرح على الطاولة في المرحلة المقبلة بعد تغير الواقع السياسي في قطاع غزة، واستلام الحكومة الفلسطينية التي تراعي الالتزامات المترتبة على الاتفاقات مع إسرائيل".


اقرأ أيضًا..


"اتفاق حماس".. صفعة مصرية جديدة على وجه قطر


قيادي بحركة "فتح" يرجح تورط قطر في محاولة اغتيال مدير أمن غزة