التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

مستندات| "بريتش كولومبيا بالشروق".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (3-8)

 


 


? عقود غير قانونية للعاملين بمدارس "بريتش كولومبيا الكندية" بالشروق 


? زيادات عشوائية في مصروفات الدراسة بما يخالف اللوائح والقوانين 


? 64 % زيادة في مصروفات 2017 - 2018 ورياض الأطفال تتجاوز الـ100 جنيه 


 


استمرارا للحملة التي تبناها "دوت مصر" للكشف عن إمبراطورية سحق طلاب التعليم المتميز في مصر، برعاية رجال الأعمال، واختراق قواعدها و قوانينها، وكشف ألاعيب و"تستيف" الأوراق الخاصة بتلك الإمبراطورية الشيطانية، ينشر "دوت مصر" ، حلقات حول هيمنة رجال الأعمال على منظومة التعليم الخاص، بعنوان:


مستندات| "دوت مصر" يفتح ملف بيزنس المدارس الدولية.. والوزارة: "لا أسمع لا أرى" (1-7) 


والذي كشف القرارات الوزارية المتضاربة، والمباني غير المرخصة بالإضافة إلى زيادة المصروفات دون علم الجهات المختصة، والإطاحة بالقوانين عرض الحائط.


والجزء الثاني من هذا التحقيق والذي كشف عن إمبراطورية "أولاد جاب الله" ومدارس "ايجي جاب" في تحدي القوانين، تحت عنوان:


 مستندات| "إيجي جاب".. "دوت مصر" يواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (2-7)


تجاوزات لا حصر لها من طرد التلاميذ بسبب اعتراض أولياء الأمور علي قرارات المدرسة، وزيادة المصروفات بطريقة عشوائية وضرب بكل القوانين عرض الحائط تتلخص قصص المدارس الدولية في مصر، بعد أن كشف "دوت مصر" في الحلقتين السابقين من هذا التحقيق عن جرائم تلك الكيانات التي أصبحت دولة داخل الدولة، دون وجود أي حساب من قبل مسئولي التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، وأصبح التلاميذ وأولياء الأمور لا سند لهم، بعد أن أصبح مسئولي التعليم وأصحاب المدارس الدولية كيان موحد ضدهم.


أوضحت المستندات التي حصلنا عليها أن كشوف المصروفات احتوت علي  زيادة ملحوظة بنسبة 64 ? للعام الدراسي الحالي  2017/2018 مقارنة بالعام الدراسي الحالي، كما أن نسب الزيادة المطبقة غير ثابتة وموحدة على كل المراحل، بالإضافة إلى زيادة أسعار الانتقالات بنسبه 36 ? والتى تأتي مخالفة لجميع قرارات الوزارة، التي تنص علي أن نسبة الزيادة لا تزيد عن 7%، وذلك طبقًا لتعديل الفقرة 5 للمادة 4 من القرار الوزاري رقم "22 لسنة 2010"، ولقرار رقم 174 بتاريخ 22/5/2017. الزيادة تأتي في ظل استغلال مسئولي المدرسة تعويم الجنيه، وتارة أخرى بزيادة الأسعار - في حين أن الوزارة وسياسة الدولة تهدف إلى الحد من معاناة المواطنين وأولياء الأمور.


رغم أن إدارة المدرسة زودت المصروفات وفقا لكشوف زيادة مصروفات العام الدراسي الماضي 2016/2017 بنسبة مئوية 18 ? عن العام الدراسي 2015/2016، الأمر الذي دفع أولياء الأمور إلى رفع شكوى للوزير السابق، بعد أن فشلت شكواهم للإدارة  التعليمية بالشروق، في الوصول إلى نتائج لحل المشكلة.


المصروفات


المثير أنه تم تمرير لائحة مصروفات العام الدراسي 2015/2016 لأول مره في تاريخ المدرسة، رغم إعدادها لمدة 10 سنوات سابقة، وبالتالي إهدار سنة الأساس التي أقرتها الوزارة سابقًا، واحتوت هذه اللائحة على أرقام مصروفات غير مطابقة لما تم إعلانه لأولياء الأمور، علاوة على إصرار المدرسة على تحصيل أول إقساط العام في إبريل 2017 بالمخالفة للقانون، مع التهديد بإبعاد الطلاب حال عدم الدفع، ثم فوجىء أولياء الأمور ببريد إلكتروني مرسل من المدرسة يتضمن زيادة لمصروفات للعام الدراسي، وذلك بالمخالفة لقرار وزارة التربية والتعليم، بحظر نشر المصروفات قبل شهر أغسطس، ليتم ضرب القوانين الحكومية عرض الحائط. المشكلة لم تقتصر فقط على ذلك، حيث وضعت إدارة المدرسة هذه المصاريف المستحدثة على موقعها الإلكتروني، مع إخطار أولياء بموافقة الوزارة المسبقة على تلك الزيادة.


لم يكتف أصحاب مدرسة "بيرتش كولومبيا الكندية الدولية"، التابعة لمديرية التعليم بالقاهرة، قصة هذه المدرسة عند هذا الحد، بل كشفت المستندات التي حصل "دوت مصر" عليها عن وجود عدد من التجاوزات الأخرى التي ارتكبتها إدارة المدرسة من بينها عدم تحرير عقود عمل لعدد من العاملين بها، وعدم وجود لائحة إدارية معتمدة من الإدارة التعليمية تحكم نظم العمل بالمدرسة.


شكوى جماعية لوزير التعليم


كشفت شكوى جماعية مقدمة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، من قبل أكثر من 150من أولياء الأمور، بمدرسة" بيريتش كولومبيا الكندية"، قالوا فيها إن المدرسة رفعت المصروفات الدراسية للطلاب 10 آلاف جنيه دفعة واحدة.


وأوضح أولياء الأمور في شكواهم أن المدرسة التابعة لمنطقة الشروق التعليمية طالبتهم بتسديد 10 % من قيمة المبلغ الإجمالي للطالب الواحد وهو 74 ألف جنيه في السنة قبل بداية شهر يونيو لتأكيد جديتهم.


نضع هذا الملف أمام المسئولين في الجهات الرقابية، بعد فشل التربية والتعليم في التعامل مع أباطرة رجال الأعمال، الذين يديرون المدارس الدولية وتركوا أولياء الأمور فريسة له.


مستندات توضح فساد داخل المدارس الدوليةمستندات توضح فساد داخل المدارس الدوليةمستندات توضح فساد داخل المدارس الدوليةمستندات توضح فساد داخل المدارس الدوليةمستندات توضح فساد داخل المدارس الدوليةمستندات توضح فساد داخل المدارس الدولية


اقرأ أيضًا..


مستندات| "دوت مصر" يفتح ملف بيزنس المدارس الدولية.. والوزارة: "لا أسمع لا أرى" (1-7)


مستندات| "إيجي جاب".. "دوت مصر" يواصل فتح ملف "البزنس الحرام" للمدارس الدولية (2-7)