التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:10 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| للتعبير عن دماء الحيض.. لماذا اللون الأزرق في الإعلانات؟

مجموعات من الفتيات يركضن، يسرن ذهابًا وايابا، يتمتعن بلحظاتهن خلال فترات الحيض، وهذا ما لعبت عليه إعلانات منتجات الفوط الصحية التي تستخدم خلال الدورة الشهرية، لتشعر الفتيات بأنها شيئًا طبيعي لا تعوقهن من أي شيء، وإعطائهن الإحساس بالأمان والطمأنينة.



ومؤخرًا روجت إحدى العلامات التجارية البريطانية لمنتجها باستخدام اللون الأحمر، وظهور بعض الفتيات ينزفن خلال الإعلان عن المُنتج، كتجسيد واقعي لما يمرن به وقتها، من إعاقة الحركة في بعض الأحيان، وصعوبة القيام بمجهود، أو ركوب الدرجات، والكثير من الأشياء التي تعوقها دماء الحيض، فهو الأكثر واقعية، ولكن هل تساءلتِ لما يستخدم اللون الأزرق دائمًا في الإعلانات والحملات الدعائية بدلًا منه؟



اللون الأزرق يوحي بالأمان


يعد اللون الأزرق من الألوان التي تُشعر المرأة بالأمان والنظافة أيضًا، فكثيرًا ما يستخدم كترويج لمنتجات التنظيف، أو الغسول، وأدوات التطهير، لذا هو الأقرب لعقل المُشاهد.


دماء الحيض ليست حمراء


تذهب بعض الدراسات الطبية إلى أن دماء الحيض ليست دائمًا حمراء، فهي تختلف بحسب طبيعة جسم وهرمونات الفتاة، فقد تكون باللون الزهري، أو الأحمر الصريح، أو الداكن الذي يميل للبُني.



اللون الأحمر قد يوحي بالاشمئزاز


الكثير من الأشخاص قد يشمئزون من مشاهد الدماء الحمراء على شاشات التلفزيون، فهو لون يوحي بالدمار، بالحرب، بالخطر، مما يجعله من الألوان غير المُفضلة.


كما أن هناك بعض المجتمعات وخاصة العربية، التي ترفض أن تُعرض مثل هذه المواد الإعلانية أمام الرجال والأطفال، باعتبارها أحد خصوصيات المرأة.


النساء لا يفضلن اللون الأحمر


قد تؤثر فترات الحيض على الحالة النفسية للمرأة، لذا فهي ليست بحاجة لتذكر لون الدماء التي تنزفها خلال تلك الأيام المؤلمة.


سبب تجنب الألوان الأخرى


بحسب ما جاء بموقع "rubycup" فإن اللون الأزرق يعد أفضل الألوان التي يمكن استخدامها، وعدم استبدالها بلون آخر، لأن اللون الأصفر قد يضر العينين، والأخضر قد يكون بعيدًا عن الأمر تمامًا.


كما أن اللون البرتقالي قريب جدا من اللون الأحمر، بينما البنفسجي القاتم قد يوحي بالحزن.


اقرأ أيضًا..


لصحتك.. نصائح لتجنب الآم الحيض


"امسحي مخاوفك".. الفوط الصحية لا تسبب السرطان