التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 12:59 م , بتوقيت القاهرة

في ذكرى وفاته.. القصة الكاملة لبطل المخابرات "جمعة الشوان"

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2011، واحد من أبرز أبطال المخابرات المصرية ، وهو أحمد محمد عبد الرحمن الهوان والشهير بـ"جمعة الشوان" وهي الشخصية التي جسدها الفنان عادل إمام في مسلسل "دموع في عيون وقحة" .


ولد أحمد الهوان بمحافظة السويس وسط أسرة فقيرة، ولكنه اضطر للهرب منها بعد نكسة عام 1967، حيث فقدت زوجته بصرها إثر القصف الإسرائيلي، وبالطبع واجه ظروفًا معيشية صعبة بتلك الفترة، وهو ما دفعه للهجرة إلى اليونان.


وبعد سفر الهوان إلى اليونان عانى من تراكم الديون عليه بتخطيط من الموساد، ليتعرف بعد ذلك على فتاة يهودية تدعى "جوجو" تعرض عليه العمل مع والده، ليقابل بعد ذلك رجال الموساد الإسرائيلي الذين يعرضون عليه العمل معهم مقابل إعطائهم معلومات عن قناة السويس.


وعلى الرغم من الظروف المعيشية الصعبة التي تعرض لها أحمد الهوان واحتياجه للمال، إلا أنه اكتشف الأمر وقرر الذهاب إلى جهاز المخابرات العامة، كي يحكي لهم ما حدث معه، ليقرر في النهاية التعاون مع المخابرات المصرية في تلقين الموساد الإسرائيلي درسًا قاسيًا.


مشهد من مسلسل دموع فى عيون وقحة


وبمعرفة المخابرات المصرية قام الهوان بإعطاء الموساد الإسرائيلي المعلومات التي كانوا يريدونها، حيث عمل بتلك الفترة عميلا مزدوجا، ولكن نصر أكتوبر المجيد عام 1973 قلب حسابات الجانب الإسرائيلي، وهو ما دفعهم للاعتماد عليه في الحصول على أكبر كم ممكن من المعلومات، حيث قاموا بإعطاؤه أحدث أجهزة التجسس في العالم بذلك الوقت.


ونجح الهوان في خداع الجانب الإسرائيلي بعد أن مر بجهاز كشف الكذب، ليحصل في النهاية على ذلك الجهاز، ويعود به إلى القاهرة، ليفاجئ بالنهاية الجانب الإسرائيلي برسالة موجهة من جهاز المخابرات المصرية يوجهون إليهم الشكر  في الحصول على ذلك الجهاز بالعبارة الشهيرة بمسلسل "دموع في عيون وقحة": "نشكركم على حسن تعاونكم معنا" .


دموع فى عيون وقحة


وتكريما من الدولة المصرية لجهود البطل أحمد الهوان، قام التلفزيون المصري فى عام 1980 بتجسيد بطولاته مع المخابرات المصرية بالمسلسل التليفزيوني "دومع فى عيون وقحه" الذى قام ببطولته الفنان عادل إمام والذى ظهر بأسم "جمعة الشوان" وهو الاسم الذى ظل مشهورا به لدى الجمهور طيلة سنوات حياته.


ولم يغب أحمد الهوان عن الساحة بعد نجاح العملية، حيث ظهر بالعديد من البرامج التلفزيونية التى رصدت بطولاته مع جهاز المخابرات، بجانب تعبيره عن آرائه السياسية بالعديد من المواقف حتى وفاته عام 2011.


أحمد الهوان


اقرأ أيضًا..


بعد تحرير النقيب محمد الحايس.. نجوم حاربوا الإرهاب في 2017


يوم الكرامة| حرب أكتوبر في عيون السينما الإسرائيلية