التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| مؤنس المردي: قرار ملك البحرين بشأن قطر تاريخي وحاسم

أكد رئيس جمعية الصحفيين البحرينية، مؤنس المردي أن قرار العاهل البحريني، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بأن مملكة البحرين لا يمكن أن تشارك في أى قمة أو إجتماع خليجي تحضره قطر، إذا لم تعود إلى صوابها، والحضن الخليجي؛ تاريخي وحاسم.


وأوضح في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن الأسباب الرئيسية التي تقف وراء ذلك القرار، لم تعد خافية على أحد، قائلًا: "قطر هددت أمن دول الخليج، ولم تحترم المواثيق التي بنيّ عليها أسس مجلس التعاون.. ورأينا قطر تستقوي دائمًا بالخارج وخاصة إيران، التي يأتي الخطر الأكبر منها دائمًا على البحرين ودول الخليج عامة".


وقال "المردي" أن "هذا الموقف من البحرين يؤكد أنها لا تريد أن تساوم في أمنها أو أمن الخليج، وأن قطر بدعمها المالي والإعلامي للجماعات الإرهابية هى السبب في ذلك القرار؛ فمع الأسف قطر لها تاريخ طويل من التآمر لإسقاط  النظام في البحرين والسعودية، والتفاصيل أصبحت معروفة للجميع، والآن أضاعت كل الفرص لإصلاح ما أفسدته في علاقاتها مع أشقاءها، ومازالت مصرة على الدفاع عن دورها التآمري والتخريبي الذي لعبته في السابق".


وكان ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قال أن "الوقت قد حان لإتخاذ إجراءات أكثر حزمًا تجاه من يستقوي بالخارج لتهديد أمن أشقاءه وسلامتهم، معلنًا أمس الأثنين أن "اجتماعات وقمم الخير لا يمكن أن تلتأم بوجود من لا يريد الخير لهذه المنظومة ويعرقل مسيرتها المباركة"، مشيرًا إلى أن قطر أثبتت أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون". وأضاف أن "قطر مارست سياسات استهدفت أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون، ويتعذر على مملكة البحرين حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر، مالم تصحح من نهجها وتعود إلى رشدها وتستجيب لمطالب الدول".


فيما ظهر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عبر شاشة قناة CBS الأمريكية مع الإعلامي الشهير شارلي روز، في حوار شمل لهجة تهديد لأشقاءه من الدول العربية ولاسيما دول الخليج، مؤكدًا على تعنت بلاده تجاه قائمة المطالب العربية، التي قدمتها الدول الأربعة له ومن شأنها إحتواء الورطة القطرية.


يذكر أن الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو الماضي، إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة.


اقرأ أيضًا :


خليجيون يؤيدون خروج قطر من مجلس التعاون.. ويؤكدون: مطلب البحرين يمثلني


خاص| منصور الخميس: نصف أعضاء مجلس التعاون لن يحضروا القمة في وجود قطر