التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 02:42 م , بتوقيت القاهرة

عرض أفلام ورشة هايلي جريما بـ"نادي السينما الإفريقية".. 4 نوفمبر

يعرض مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور أحمد عوض، أفلام ورشة هايلي جريما، بنادي السينما الإفريقية.


والأفلام هي "ما وراء النيل" للمخرجين مصطفى أيمن وهيوت أدماسو من مصر وأثيوبيا ، "رمشة عين" للمخرجة فاطمة العزيبي من تونس ، "صداقة" للمخرج نوهو داليوب من نيجيريا ، "أشتاتا أشتوت" للمخرجة علا الملاح من مصر ، "يستقر نيلي" للمخرج إيشيموي كارمانجينجو من رواندا ، "حورس الأسود" للمخرج لاك أمبينينسو من مدغشقر ، "أشورا" للمخرج امبامبزي فيليبرت ايم من رواندا ، "رحيل" للمخرجة عزة كلفت من مصر ، "حلم" للمخرجة سالي أبو باشا من مصر، "ثلث العالم" للمخرج مؤمن عبد السلام من مصر و"التاريخ" للمخرج حماده خليل من مصر .


وتعتبر الورشة وأفلامها نواة للإنتاج السينمائي المشترك بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة، من خلال شباب السينمائيين في القارة، وهو الإنتاج الأوحد في القارة الذي يتم من خلال ورشة تفاعلية تقام كل عام بالمهرجان وتنتج 14 فيلم يشارك فيها مصورين ومخرجين ومؤلفين من شباب القارة.


يقدم الورشة والأفلام السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان ، كما تقام ندوة حول الأفلام ودور الورشة يديرها الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق ، وبحضور المخرج السينمائي أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية وعدد من ممثلي سفارات اثيوبيا ورواندا ونيجيريا وتونس وعدد من الجاليات الإفريقية بمصر .


 نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير الماضي والذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ، وهو أول نادي للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة .


هذا وتقام الدورة السابعة من مهرجان الاقصر في الفترة من 16 إلى 22 مارس 2018 بدعم ورعاية وزارة الثقافة ويشارك في الدعم وزرات السياحة والخارجية وبرعاية محافظة الاقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري .


اقرأ أيضًا


ليلي علوي ومحمود حميدة والعدل في تشكيل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية


اليوم.. عرض فيلم "الشارع مش مكانك" في المهرجان القومي للسينما بالهناجر