التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:14 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "محلك سر".. رؤساء السكة الحديد بين "التكريمات.. الزيارات.. النفي"

"تكريمات.. زيارات مفاجئة.. نفي" سياسة تقليدية ومعتادة يستخدمها رؤساء هيئة السكة الحديد، اعتقادًا منهم أن الحل لمشكلات الهيئة يتلخص فى الزيارة المفاجئة أو تكريم أحد العاملين، دون النظر إلى خطة زمنية محددة تنقذ مستخدمي القطارات التى تهالكت وتعمل منذ قديم الأذل.


يطل علينا رئيس هيئة السكة الحديد الحالي بنفس الصورة التى كان يظهر بها السابق، والقضبان حالتها كما هى والإشارات الكهربية للمحطات على نفس وضعها، كما يظهر علينا مسئولو المكاتب الإعلامية ليقوموا بنفى وجود أي عطل أو تأخر لأحد القطارات على الرغم من توافر الصور التى تؤكد الوقائع.


المهندس سيد سالم يكرم أحد العاملين


تعطل القطارات


تتكرر الحوادث بشكل مستمر، حيث سادت حالة من الغضب والتذمر بين ركاب القطار رقم 2008 المتجه من القاهرة إلى الأقصر، وذلك بعد تعطله فى محطة العياط بالجيزة لمدة 7 ساعات، وذلك فى ديسمبر2016.


وفى أغسطس 2017 وبعد مرور ثمانى أشهر نفس الأحداث، تعطل قطار ركاب رقم 996 المتوجه من القاهرة إلى أسوان أكثر من 9 ساعات بسبب تكرار تعطل جراره، حيث قامت هيئة السكة الحديد بتغيير جراره 4 مرات خلال رحلته بسبب أعطال فنية بالجرارات


خروج القطارات عن القضبان


خرج فى ديسمبر2016 ، القطار رقم 548 القادم من طنطا إلى القاهرة عن القضبان السكك الحديدية بمحطة شبين الكوم القديمة، وتسبب ذلك فى حالة من الذعر بين ركاب القطار، مما دعاهم للقفز من نوافذ القطار.


ليشهد اليوم 30 أكتوبر 2017، مزلقان المثلث بالسويس خروج إحدى عربات قطار السويس من القضبان بسبب تهالك الخط، دون وقوع خسائر بشرية


وكان اللواء محمد جاد، مدير أمن السويس، تلقى إخطارا من قوات تامين الطرق بتعرض قطار السويس – الإسماعيلية للخروج من على القضبان، وأنه تم تأمين موقع القطار بالقرب من طريق السويس – الإسماعيلية ومنطقة المثلث السكنية بحي الأربعين


وتبين من معاينة قيادات سكة حديد السويس للقطار، أن سبب خروج العجلات الخاصة بالقطار هو كسر بأحد المسامير التى تربط شريطي القطار، وتحافظ على المسافة ثابتة بينهما، فخرجت أول عجلة، ثم توقف القطار


اللواء مدحت شوشه رئيس الهيئة السابق يكرم أحد العاملين


"بداية طريق الفشل"، يعد البدء من نقطة فشل الآخرين هى بداية انتحار المسئول من وظيفته، حيث أن استخدام نفس النهج الذي أدى إلى سقوط المنظومة أو على الأقل وقوفها "محلك سر" يؤكد عدم نية المسئول لسلك الطريق الصحيح.


سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد فى زيارة مفاجئة للمركز الطبي


اللواء مدحت شوشه رئيس هيئة السكة الحديد السابق فى زيارة مفاجئة للمركز الطبي


ومن جانبه، قال محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن هيئة السكة الحديد تحتاج إلى خطة زمنية محدد لتطويرها بجانب الاتفاقيات والمعاهدات.


وأضاف "عبد الله" فى تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن لجنة النقل فى البرلمان ستسدعى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والمسئولين بهيئة السكة الحديد، لتقديم خطة زمنية ينفذ فيها تطوير الاشارات والمزلقانات وقطارات الهيئة.


وأشار وكيل لجنة النقل، إلى أن اتفاقية الـ100 جرار التى تم شرائهم لهيئة السكة الحديد تم التعاقد عليهم من قبل وزير سابق، ولكن تم تنفيذها الآن، مشددا على أن يجب وضع آلية للعمل لتحقيق الأهداف التى نسعى إليها.


وفى نفس السياق، أكد هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة تنتظر تقديم الوزير الخطة المكتوبة الخاصة بوضع فترة زمنية لتنفيذ ما نتحدث عنه.


وأضاف "عبد الواحد"، فى تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن اتفاقية شراء الجرارات كانت حتمية لأنها تمثل إتاحة مالية لإنقاذ الموقف، وفى نفس الإطار كان علينا ضرورة إقرار اتفاقية لتوفير غطاءات ولتطوير ورش الهيئة، مشيرًا الى أن وزير النقل أعلن عن خطته ولكننا طالبنا بتقديمها تفصيليه ومكتوبة لمناقشتها وإقرارها أو تعديلها.


اقرأ أيضا..


رئيس هيئة السكة الحديد يكرم مضيف قطار لأمانته


رئيس هيئة السكة الحديد يتفقد الرعاية المركزة والقلب بالمركز الطبي