التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:06 ص , بتوقيت القاهرة

باريس تخلي سبيل شقيق الرئيس البوركيني السابق للبت في طلب تسليمه لبلاده

أخلى القضاء الفرنسي، اليوم الإثنين، سبيل فرانسوا كومباوري الشقيق الأصغر لرئيس بوركينا فاسو السابق بليز كومباوري، انتظارا للبت في طلب تسليمه للسلطات البوركينية في إطار التحقيق في اغتيال صحفي معارض يدعى نوربرت زونجو فى عام 1998.


كان فرانسوا كومباورى (63 عاما) قد تم توقيفه، أمس الأحد، بمطار رَوَاسِى شارل دوجول حيث كان قادما من أبيدجان، بموجب مذكرة توقيف دولية أصدرتها جمهورية بوركينا فاسو.


وذكر محامى فرانسوا كومباورى الذى يعيش فى فرنسا مع أسرته أنه جرى إطلاق سراح موكله ووضعه تحت الرقابة القضائية مع إلزامه بالإبلاغ عن أى سفر له فى الخارج.


وكان محامى فرانسوا كومباورى قد أفاد بأن موكله تم الاستماع لأقواله ثلاث مرات من قبل لجنة تحقيق دولية وثلاث مرات من قضاة تحقيق فى بوركينا فاسو وتم تبرئته فى كل مرة.


فيما أفادت محامية عائلة "زونجو" بأن فرانسوا كومباورى يواجه اتهامات بالتحريض على القتل.


ويذكر أن فرانسوا كومباورى قد هرب من بوركينا فاسو إلى ساحل العاج على خلفية الاحتجاجات الشعبية فى أكتوبر 2014 وحصل هو وشقيقه على الجنسية الإيفوارية.


وعثر على جثة نوربرت زونجو مدير الصحيفة الأسبوعية "لانديبوندون" (المستقل) وثلاثة أشخاص آخرين متفحمة فى سيارتهم يوم 13 ديسمبر 1998 فى جنوب بوركينا فاسو.


وكان زونجو -الذى أجرى تحقيقات أحدثت ضجة حول ما وصفه بالإدارة السيئة لنظام كومباوري- يسعى وقت اغتياله للكشف عن ملابسات مقتل سائق فرانسوا كومباورى الذى شغل موقع المستشار الاقتصادى لرئيس الدولة و كان يطلق عليه اسم "الرئيس الصغير".


 


اقرأ أيضًا  


 


السيسي في باريس| اليوم الثالث.. الاقتصاد المصري الفرنسي خطوة على الطريق


صور| إنطلاق صالون "دو شوكولا" في باريس بفساتين من الشوكولاتة