التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:34 ص , بتوقيت القاهرة

"الحوكمة" و"تأهيل القيادات".. أبرز توصيات مؤتمر التنمية المحلية

عقد هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا بديوان عام الوزارة، للإعلان عن بدء تعيين قيادات المحليات، بعد إجراء اختبارات مسابقة الإدارة المحلية.


حضر المؤتمر اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء صفوت الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا، واللواء بهجت محمد فريد مدير كلية الدفاع الوطني بالأكاديمية، واللواء حمدي الجزار مستشار الوزير المشرف لشؤون المحليات المحليات والتنسيق بين قطاعات الوزارة، واللواء على عبد المولى مستشار الوزير للشؤون القانونية.


انتهاء نظام التعاقد المؤقت مع قيادات المحليات


وأكد  الشريف أنه لن يستمر أي موظف بعقد في قيادات المحليات، بعد انتهاء مسابقة اختيار قيادات المحليات، والتي يجرى اختباراتها الآن.


وأضاف: "مش هسمح لحد بعقد يكون موجود معانا بعد انتهاء المسابقة"، مشيرًا إلى أن جميع المتعاقدين بعقد تقدموا للمسابقة.


اختبارات نفسية للمتقدمين للوظائف القيادية


أعلن هشام الشريف، وزير التنمية المحلية،عن بدء الاختبارات لـ 1307 من المتقدمين لمسابقة الإدارة المحلية منذ أمس، بأكاديمية ناصر العسكرية، لافتا إلى أن الاختبارات ستتم على مراحل وستتضمن اختبارات للمهارات القيادية والسمات الشخصية السلوكية والنفسية.


وأضاف الوزير، بأنه سيتم عقد اختبارات تحريرية للمتقدمين وتشمل مجموعة من الاختبارات منها "التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإستراتيجية التنمية، والإدارة والتنمية المحلية، واللغة الإنجليزية، ونظم المعلومات، والأمن القومي".


وأشار إلى أنه سيتم عقد اختبارات شفهية ليتم بعد ذلك، تنظيم برنامج تأهيلي وتدريبي للناجحين لمدة 8 أسابيع للإعداد للإدارة المحلية والتنمية المحلية.


وأوضح أنه سيتم الإشراف على مشروعات التخرج من خلال مشروع للتطوير بمحافظة لمدة 4 أسابيع، بحيث يتم تدريب القيادات عملى بالمحافظات لتقديم مقترحاتهم.


ضرورة تطبيق الحوكمة في المحليات


وأكد وزير التنمية المحلية، علي أهمية تطبيق الحوكمة في المحليات، قائلا: "إننا نحتاج إلى عملية انتحارية حتى نتمكن من تطبيق الحوكمة في المحليات"، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى تكوين هوية جديدة للإدارة المحلية من أجل رقمنتها وذلك من خلال إعداد بنية معلوماتية تمهد لحوكمة المحليات".


مسابقة اختيار قيادات متميزة للإدارة المحلية


وقال الشريف إن الوزارة كانت أعلنت عن مسابقة إختيار قيادات متميزة للإدارة المحلية في 16 يوليو الماضي وإنتهى موعد التقدم المحدد للمسابقة في 30 سبتمبر الماضي، مشيرًا إلى أن المسابقة تقدم لها حوالي 1431 متسابقا منهم 1307 مستوفيا للشروط.


وأشار الوزير إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على إختبارات وتأهيل المتقدمين ، مضيفا ان الاختبارات التي ستتم في أكاديمية ناصر العسكرية ستجري علي مراحل وهي:


أولاً: اختبارات المهارات القيادية والسمات الشخصية السلوكية والنفسية.


ثانيًا: الاختبارات التحريرية وتشمل مجموعة من الاختبارات منها (التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستراتيجية التنمية، والإدارة والتنمية المحلية، واللغة الإنجليزية، ونظم المعلومات، والأمن القومي).


ثالثًا: الاختبارات الشفهية.


رابعًا: المشاركة في برنامج تأهيلى وتدريبى للناجحين لمدة 8 أسابيع للإعداد للإدارة المحلية والتنمية المحلية .


خامسًا: الإشراف على مشروعات التخرج من خلال مشروع للتطوير بمحافظة لمدة 4 أسابيع.


وأوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي أنه يشارك ويشرف المحافظين على البرنامج التأهيلى والتدريبي للناجحين، كما ستقوم لجنة اختيار شاغلي الوظائف القيادية بالاختيار النهائي للقيادات.


لا تنمية بدون قيادات مؤهلة


وأضاف أنه سيتم الإعلان عن نتائج التصفيات في مؤتمر عام، لافتًا إلى أنه في إطار اللامركزية يقوم كل محافظ باختيار القيادات للمحافظة من الناجحين.


وقال الشريف، إنه لا تنمية بدون قيادات أو بشر مؤهل ولا تنمية بدون فريق عمل متجانس ، لافتا الي ان استراتيجية الدولة في الفترة الحالية هي الاستثمار في البشر، والحكومة تعمل بشكل جاد على رفع كفاءة العاملين بها لمواكبة التقدم.


وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه تم الاتفاق على برنامج لتدريب 5730 من القيادات الحالية من اجل رفع وكفاءة العمل، وسيكون ذلك من خلال تدريب مركزى عبر بمراكز المحافظات عبر برامج تدريبية محددة.


تشكيل مجلس أعلى للقيادات


وأعلن الوزير عن تشكيل مجلس أعلى للقيادات وتم وضع منظومة للتقدم في العمل خلال الفترة القادمة.


وشدد الوزير علي أننا نعمل جميعاً لنهضة الوطن، وتحقيق حياة افضل للمصريين في كافة المحافظات وتحقيق التقدم والنماء للوطن


الاتجاه نحو اللامركزية


من جانبه، قال اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية ، أنه لابد أن يكون هناك أساس في التعاون لاختيار قيادات المحليات، لان هذه القيادات هي الدافع الاول والمنفذ لسياسات الحكومة، وهى التي تحتك بشكل مباشر بالمواطنين وتتعامل معهم.


وأشار إلى أنه تم التوافق على اختبار القيادات الجديدة بشكل مغاير لما كان يحدث في الماضي، وتم الاتفاق على اكاديمية ناصر العسكرية للاستفادة من خبراتها في هذا المجال، وتم وضع اسس صحيحة لاختيار هذه القيادات وهى بداية صحيحة، ولن يكون هناك تصعيد لاى قيادة لا تتمتع بالكفاءة العالية في الفترة القادمة.


واضاف طاهر، نحن نسير في طريق تطببق اللامركزية و شئنا أم ابينا وهو امر حتمى، ولابد ان نستعد لهذه المرحلة من الآن، باختيار قيادات تراعى هذا الجانب.


اقرأ أيضًا..


وزير التنمية المحلية يعلن انتهاء نظام التعاقد المؤقت مع القيادات


هشام الشريف: تدريب ورفع كفاءة 6 آلاف قيادة بـ"المحليات"