التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 11:36 ص , بتوقيت القاهرة

بـ8 ملايين يورو.. المفوضية الأوربية تعيد تأهيل ترام الإسكندرية

وقع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، مع المفوض الأوروبي لدول الجوار جوهانس هان، اتفاقية منحة مساعدات فنية للمساهمة في إعادة تأهيل ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية بقيمة 8 ملايين يورو، بحضور الدكتور محمد سلطان  محافظ الاسكندرية. 


وقال وزير النقل، في بيان صحفي، إن المنحة تتضمن مساعدات فنية لإعدادات مستندات الطرح والتصميم وكذلك الاشراف على التنفيذ، لافتًا إلى أن التكلفة التقديرية لمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل حوالي 363 مليون يورو.


وأضاف وزير النقل أن التكلفة يتم تمويلها من خلال منحة من المفوضية الاوربية لتسهيل الاستثمار بدول الجوار قيمتها (8) مليون يورو، وتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية في صورة قرض ميسر يبلغ (100) مليون يورو، وبنك الاستثمار الأوروبي (137.7) مليون يورو والباقى من الخزانة العامة للدولة.


 وأوضــح عرفــات أن طول الخط  يبلغ حوالي 13.7 كم ويبلغ عدد المحطات(28) محطة مشيرا الى ان الخط سيساهم فى زيادة عدد  ركاب الترام من 50000 راكب/يوميًا حاليا ليصل إلي 230000 راكب/ يوميصا فى عام 2032، وسيقلل زمن التقاطر من 9 دقائق حاليا ليصل إلى 3 دقائق و من المخطط أن يصل زمن الرحلة إلى 32 دقيقة من فيكتوريا وحتى ميدان المنشية بدلا من 1 ساعة حاليا وتبلغ مدة تنفيذ المشروع (3) سنوات.


ولفت وزير النقل ان المشروع سيؤدى الى تحسين خدمات النقل بمحافظة الاسكندرية  والتى تتحمل كثافة أعلى بكثير من طاقتها التصميمية والمساهمة في حل مشكلات النقل مثل (تكدس وسائل النقل السطحي - الإزدحام الشديد - إجهاد المواطنين - إهدار الوقت والمال- التلوث والضوضاء وتأثيره على البيئة).


اقرأ أيضًا


وزير النقل: شبكة مترو الأنفاق ستستوعب 9 ملايين راكب يوميًا