التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:12 م , بتوقيت القاهرة

البيئة تتوعد الحطابين الجائرين بعقوبات رادعة في السعودية

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، ملاحقتها الحطابين الجائرين بالغابات العامة ومعاقبتهم، وذلك على خلفية انتشار مقطع فيديو لمداهمة من الشرطة السعودية تطارد محتطبين في منطقة "شعيب ثادق"، ما أثار إعجاب رواد مواقع التواصل الإلكتروني، الذين امتدحوا جهود الجهات المختصة.


وأكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بحائل أحمد الشدوخي أن "نظام المراعي والغابات ينص بمعاقبة كل من يخالف أحكام المادة الثانية عشرة، كما نصت بضرورة الحصول على ترخيص من الوزارة لكل من يرغب في الاحتطاب أو النقل واستثمار نتاج الغابات والمراعي والاتجار به، ويشمل ذلك الأفراد والمؤسسات والشركات السعودية وغير السعودية والشركات المختلطة المرخص لها". بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.


وتابع: كما تنص المادة الثالثة عشرة من النظام ذاته، حظر الإضرار بالأشجار والشجيرات النامية في أراضي المراعي والغابات واستعمال مواد ضارة أيا كان نوعها على هذه النباتات، أو بالقرب منها او استعمال أي وسيلة أخرى تتسبب في إضعاف أو موت الأشجار أو الشجيرات أو الأعشاب النامية في بيئتها الطبيعية، ويعاقب المخالفون بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال كحد أعلى بحسب الأضرار الناجمة عن المخالفة وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إصلاح الأضرار الناجمة عن المخالفة.


وأوضح الشدوخي أن "الأنظمة تنص على تشكيل لجنة من وزارة البيئة والمياه والزراعة في كل منطقة من ثلاثة أعضاء من وزارة الداخلية ومندوبين من وزارة الزراعة يكون أحدهم مستشارا شرعيا أو نظاميا، للنظر فيما يقع من مخالفات لأحكام النظام وتتخذ القرارات بالأغلبية، فيما نصت اللائحة التنفيذية لنظام المراعي والغابات بمعاقبة كل من يتاجر أو ينقل نتاج الغابات العامة الحطب والفحم المحلي بـ10 آلاف ريال".


اقرأ أيضًا


السعودية تُدين تفجيرات مقديشيو وتعزي أهالي الضحايا