التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 07:02 ص , بتوقيت القاهرة

?مسؤول أوروبي يستبعد الوساطة في أزمة كتالونيا

استبعد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ديفيد ماكاليستر، توسط الاتحاد الأوروبي في الصراع الدائر في إسبانيا حول انفصال إقليم كتالونيا.

وفي تصريحات لصحيفة "نويه اوسنابروكر تسايتونغ" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قال ماكاليستر:" فقط في حال طلب الجانبان ذلك، فإن من الممكن عندئذ التفكير في الوساطة، لكن الحكومة الإسبانية استبعدت ذلك حتى الآن بشكل قاطع".

وتابع البرلماني الأوروبي، حديثه قائلاً إنه في حال تدخل الاتحاد الأوروبي، فإن من شأن ذلك أن يخلق سابقة بالنسبة لحالات محتملة مستقبلاً، كجزيرتي كورسيكا وفلاندرز في شمال إيطاليا "ولا يمكن لهذا الأمر أن يكون موضع اهتمام بالنسبة لنا".

وأوضح عضو البرلمان عن حزب الشعب الأوروبي أن " الاتحاد الأوروبي ليس هو المشرف الأعلى على النزاعات الداخلية بين الحكومات المركزية وحكومات الأقاليم في الدول الأعضاء، والاتحاد الأوروبي سيتحرك في حال تم انتهاك القيم الأساسية لمعاهداتنا، وهذا ليس هذا هو الحال هنا في هذه القضية".

كان رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي تولى في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، رسمياً مهام منصب رئيس حكومة كتالونيا المعزول كارلوس بوغديمون، ومع نشر إعلان العزل في الجريدة الرسمية، يكون بقية أعضاء حكومة كتالونيا عزلوا من منصبهم أيضاً.

كان مجلس الشيوخ الإسباني صادق أمس الجمعة على تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني (التي لم يتم تطبيقها من قبل) لتمهد الطريق لعزل حكومة كتالونيا وإجراء انتخابات جديدة في الإقليم في الحادي والعشرين من ديسمبر المقبل.

يأتي ذلك بعد أن أعلن البرلمان الكتالوني أمس إعلان انفصال الإقليم من جانب واحد عن الحكومة المركزية في مدريد.


اقرأ أيضًا 


إسبانيا تقيل قائد شرطة كتالونيا