التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

أبرز محاكمات اليوم.. "أنصار بيت المقدس" و"أحداث كرداسة"

تشهد ساحات القضاء، اليوم السبت، عددًا من المحاكمات المهمة التي تشغل الرأي العام، ويستعرض "دوت مصر" أبرز محاكمات اليوم، ومنها، محاكمة 11 متهمًا في أحداث عنف كرداسة، والحكم في دعوى تقاعس وزير النقل وهيئة السكك الحديدية عن تطوير مزلقانات الجمهورية.


محاكمة 213 متهمًا في "أنصار بيت المقدس"


تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس.


كانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين تهم بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، بالإضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.


طعن الحكومة على حكم إلغاء التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي


تنظر المحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة بالإنابة عن الحكومة ووزارة العدل، المطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، القاضي ببطلان التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي مساعدة الرئيس المعزول محمد مرسي.


وأحالت الدائرة الأولى فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، الطعن، لدائرة الموضوع.


وحمل الطعن رقم 79433 لسنة 62 قضائية عليا، وقال في أسبابه إن "مخالفة الحكم المطعون فيه للقانون والخطأ في تطبيقه وتأويله، أهدر حجية حكم قضائي واجب النفاذ، فالحكم الصادر في الدعوى رقم 2315 لسنة 2013 مستعجل القاهرة، هو حكم قضائي واجب النفاذ، وامتناع الجهة الإدارية عن تنفيذه يشكل إهدارًا لحجية الأحكام القضائية".


الحكم في دعوى تقاعس وزير النقل وهيئة السكك الحديدية عن تطوير مزلقانات الجمهورية


تقضي محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، حكمها في استئناف رئيس مجلس إدارة شركة "السويدي لمشروعات نظم القوى"، ضد وزير النقل والمواصلات وسكك حديد مصر، للمطالبة بمعاينة وإثبات حالة 32 مزلقانًا تم تطويرها بنسبة 90? وعدم الانتهاء منها، متهمًا الهيئة بـ"التقاعس".


وقالت الدعوى التي حملت رقم 1541 لسنة 2017، إنه بتاريخ 23 يوليو 2013، تحرر بين شركة "السويدي"، والشركة الألمانية "بنشى ماج إنترييز أوند فيركيسنيك"، وبين الهيئة القومية لسكك حديد مصر عقدين بأرقام 1042، 1043، وذلك لتنفيذ وتطوير50 مزلقانًا، تشمل توريد وتركيب مكونات محلية ومستوردة لحماية وتشغيل المزلقانات وجميع الأعمال المدنية لـ50 مزلقانًا بواقع 25 لكل عقد.


وأضافت الدعوى: "لما كانت الهيئة تقاعست عن تنفيذ العديد من الأمور، خاصة عدم توفير أي غطاء تعاقدي أو قانوني للشركة المدعية والمقاول القائم على تنفيذ هذه الأعمال يسمح لهما بالتعامل مع الجهات الحكومية والأفراد لاستصدار ما يلزم من تصاريح أو موافقات متصلة ومباشرة أعمال التطوير، وكان من أهم هذه المعوقات من جانب الهيئة هو عدم إرسالها للجنة الفنية لوضع مزلقانات في التشغيل، وعدم استلام مواقع بعض المزلقانات خالية من الشواغل والأشخاص وعدم استخراجها التراخيص اللازمة للعمل والبناء، وخاصةً تصاريح قطع الخطوط والتهديدات والخطابات اللازمة للوحدات المحلية حتى يمكن تركيب باقي الأعمال من جانب المقاول".


الحكم على 11 متهمًا بأحداث عنف كرداسة


تصدر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم السبت، حكمها على 11 متهمًا في أحداث العنف التي شهدتها مدينة كرداسة في ديسمبر 2014.


كانت النيابة قد أحالت المتهمين في القضية رقم 20352 لسنة 2014 جنايات كرداسة، للمحاكمة الجنائية، وتضم 11 متهمًا منهم 10 هاربين ومتهم واحد محبوس ويواجهون اتهامات بالتجمهر واستعمال القوة والعنف مع الشرطة، وحيازة الأسلحة والذخيرة بدون ترخيص، في أحداث العنف التي شهدتها مدينة كرداسة ديسمبر 2014.


إعادة محاكمة متهم باقتحام قسم كرداسة


تنظر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إعادة محاكمة المتهم أشرف محمد عيسى علي محمد في اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل مأمور القسم ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة، في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة.


كانت محكمة الجنايات أصدرت حكمًا غيابيًا بالإعدام شنقًا على المتهم، وتم ضبطه وأعيدت إجراءات محاكمته.


كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أمر بإحالة 188 متهمًا منهم 151 محبوسًا و35 هاربًا إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن نسبت لهم اتهامات باقتحام مركز شرطة كرداسة، والتي راح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم، بينهم المأمور ونائبه والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.


اقرأ أيضًا:


إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم على الطريق الساحلي بكفر الشيخ