التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 08:45 ص , بتوقيت القاهرة

عصر "الذكاء الاصطناعي".. تكنولوجيا "الفضاء" و"الروبوتات" تغزو الخليج

"نحن على أعتاب ثورة تكنولوجية في أعمالنا وحياتنا وخدماتنا.. الروبوتات والذكاء الاصطناعي والإنترنت أشياء تعدنا بمدن أكثر ذكاء وحياة أكثر سهولة".. هكذا قال الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، ونائب رئيس دولة الإمارات، في إحدى تغريداته على موقع "تويتر" مطلع أكتوبر الجاري، مضيفا أنه "زار أسبوع "جيتكس" للتقنية 2017، وأكثر من 4 آلاف شركة من 71 دولة اجتمعت لتعرض الإمكانات المستقبلية المذهلة لمؤسساتنا ومدننا ومجتمعاتنا.


وعلى خطى الإمارات، بدأ فعليا عصر الذكاء الاصطناعي والفضاء والروبوتات يغزو الخليج، ولا يمر شهرا حتى نجد دولة خليجية أخرى بدأت اتخاذ خطوات جادة لعصر التكنولوجيا الجديد.


 


أول وزير دولة للذكاء الاصطناعي


عينت دولة الإمارات العربية المتحدة، فى 19 أكتوبر الجاري، عمر بن سلطان كأول وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار تعديل وزاري أعلنه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد.


 


كوكب المريخ على الأرض


أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مشروع بناء "المدينة الفضائية الأولى" من نوعها بتكلفة 500 مليون درهم على مساحة أرض تبلغ مليون و900 ألف قدم مربع، لتشكل بذلك أكبر مدينة فضائية يتم بناؤها على الأرض ونموذجًا عمليًا صالحًا للتطبيق على كوكب المريخ، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".


المدينة الفضائية 1


ويتضمن مختبرات للغذاء والطاقة والمياه وتتضمن إجراء اختبارات زراعية متنوعة تلبي احتياجات الدولة المستقبلية في الأمن الغذائي، فضلًا عن متحف عالمي يعرض أبرز إنجازات البشرية في مجال الفضاء، و مختبرات متطورة تحاكي تضاريس الكوكب الأحمر وبيئته القاسية، وسيتم تنفيذه باستخدام تقنيات مطورة للطباعة ثلاثية الأبعاد وعزل الأشعة والحرارة، كما سيعمل المشروع على استقطاب أفضل العلماء والتجارب العلمية من حول العالم، كما تشمل خطط إنشاء المدينة الأولى والأكبر عالميًا في مجال الفضاء، تجربة نوعية لإشراك فريق بشري مختص سيعيش داخلها لمدة عام واحد وسط ظروف بيئية وحياتية تحاكي ظروف الكوكب الأحمر.


المدينة الفضائية 2


شرطي آلي إماراتي


انضم أول شرطي آلي ذكي في العالم، لشرطة دبي في مايو الماضي، مزودا بنظام ذكاء صناعي، وجهاز كشف للمشاعر، وحركة الأجسام، والتعرّف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1.5 متر، تمامًا مثل رجل الشرطة البشري، كما يمكنه رصد تعبيرات السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس، وتغيير تعبيراته وطريقة تحيّته.



وسيستخدم برنامج التعرف على الوجه لمساعدة ضبّاط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم في شرطة دبي، كما يمكن للشرطي الآلي أيضًا تقديم الخدمات للجمهور عبر 6 لغات مختلفة، ويسمح نظامه بربطه مع مختلف قنوات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وكذلك أنظمة الذكاء الاصطناعي والتطبيقات عبر الأجهزة المحمولة والمواقع الإلكترونية وغيرها.


 


"روبوتات" في المحاكم الإماراتية


ابتكرت الإمارات العربية روبوتا متحركا يجوب محاكمها، ليسأل المواطنين ما إذا كانوا يحتاجون لأي خدمات لتقديم الشرح المفصل لها، ويوجد في الروبوت شاشة تتحدث من خلالها إحدى السيدات، وكاميرا أمامية للإجابة على أي سؤال يطرحه المواطن.



الإمارات تهتم بالروبوتات منذ 2014


بدأت الإمارات تحديدا فى دول الخليج الاهتمام بالروبوتات وقد استخدمت أولى ريبورتاتها عام 2014 لإرشاد المواطنين حول الأماكن الراغبون فى الذهاب إليها.


وفي 2015 افتتح حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، متحف "المُستقبل" ضمن القمة الحكومية، الذي يستعرض عددا من خدمات الجيل القادم من حكومات المستقبل.


محمد بن راشد يصافح ريبورت


السعودية والإمارات وشركة "فيرجين" للفضاء


أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ومجموعة "فيرجن"، عن عزمهما تشكيل شراكة لتخصيص مليار دولار أميركي يستثمرها الصندوق في كل من "فيرجن جالاكتيك"، وشركة "ذا سبيس شيب" و"فيرجن أوربت"، إضافة إلى 480 مليون دولار أميركي كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.


ورحب أحمد بالهول وزير الدولة لشؤون التعليم العالي ومهارات المستقبل، رئيس وكالة الإمارات للفضاء، بخطوات السعودية والإمارات وقال على حسابه الشخصى بموقع "تويتر": "السعودية و الإمارات تتشاركان الطموح في قطاع الفضاء من خلال الاستثمار في "فيرجين جلاكتك"، نتطلع إلى المزيد من التطور في هذا القطاع الواعد، استثمرت الإمارات في فيرجينجلاكتك من خلال شركة آبار عام 2010، ومن المتوقع أن تقوم بأول رحلاتها السياحية الفضائية خلال الأشهر المقبلة.


 


روبوت "صوفيا" السعودي


أعلنت السلطات السعودية عن منح الروبوت "صوفيا"، وهو على شكل امرأة، الجنسية السعودية خلال المنتدى الاقتصادي الدولي "مبادرة مستقبل الاستثمار"، في العاصمة الرياض قبل يومين.



وظهر رئيس شركة "هانسون روبوتكس"، ديفيد هانسون، وإلى جانبه "صوفيا"، التي أوضحت أنها أحدث روبوتات الشركة.


الريبورت صوفيا


مشروع "نيوم"


أعلنت السعودية عن مشروع نيوم 24 أكتوبر الجارى، ليضم  9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي: مستقبل الطاقة والمياه ومستقبل التنقل ومستقبل التقنيات الحيوية ومستقبل الغذاء ومستقبل العلوم التقنية والرقمية ومستقبل التصنيع المتطور ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي ومستقبل الترفيه ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".


تشمل التقنيات المستقبلية لتطوير منطقة "نيوم" مزايا فريدة، يتمثل بعضها في: حلول التنقل الذكية بدءاً من القيادة الذاتية وحتى الطائرات ذاتية القيادة، الأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، الرعاية الصحية التي تركز على الإنسان وتحيط به من أجل رفاهيته، الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يُسمى بـ"الهواء الرقمي"، التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، الخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة.


اقرأ أيضًا..


محمد بن راشد: نحن على أعتاب ثورة تكنولوجية في حياتنا وخدماتنا


"هايبر لوب" و"مدينة المريخ".. الإمارات تبهر العالم بأحدث صيحاتها