التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:31 م , بتوقيت القاهرة

"BYD" تعلن عن بناء خط سكك حديدية "مونوريل" في الإسكندرية

أعلنت شركة "بي واى دي"(BYD)  الصينية، الرائدة في مجال صناعة المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة، اليوم الثلاثاء، أنها ستبنى في مصر نظاما للنقل عن طريق خط سكك حديدية "مونوريل" فيما يعد ثاني مشروع لها من هذا النوع في الخارج.


وقالت الشركة - التي يوجد مقرها في مدينة شنتشن بجنوب شرق الصين، في بيان نشر بالإعلام الصيني اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقا مؤخرا مع السلطات الحكومية بمدينة الإسكندرية لبناء خط سكة حديدية (مونوريل) بطول 128 كم، ولم يكشف البيان عن تكلفة المشروع أو أي تفاصيل أخرى خاصة به.


وفي تقرير لها حول هذا المشروع قالت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية الرسمية أن "بي واى دي" قامت خلال فترة استغرقت نحو 5 سنوات بإنفاق نحو 5 مليارات يوان (750 مليون دولار أمريكى) لتطوير هذا النظام الذي يطلق عليه "يونجوى" -سكاى ريل( (Skyrail) والذي يسمح بتشغيل القطارات بسرعة قصوى تبلغ 80 كم في الساعة.


وأشارت إلى أن بناء نظام سكك حديدية "مونوريل" يوفر في التكلفة والوقت فهو يتكلف تقريبا خمس تكلفة بناء مشروع مترو أنفاق، كما أنه يحتاج فقط إلى ثلث الوقت الذي يستغرقه بناء مثل هذا المشروع.


ونقلت عن المدير العام لإدارة مبيعات السيارات بشركة "بي واى دي" في الشرق الأوسط وإفريقيا هوانج زيكسو قوله إن الشركة بدأت في إنتاج وبيع سيارات الركاب في مصر منذ سنوات عديدة، حتى أن ما يقرب من ثلث سيارات الأجرة في القاهرة يتم تصنيعها من قبلها.


ويعد العقد الموقع مع مصر هو ثاني عقد توقعه الشركة لبناء نفس المشروع في الخارج؛ ففي شهر أغسطس الماضي أعلنت الشركة أنها ستبنى خط سكك حديدية "مونوريل" فى مدينة ايلويلو الفلبينية، ومن المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من الخط الذي يبلغ طوله 20 كم في عام 2019.


وبالإضافة إلى العقود الخارجية، وقعت الشركة اتفاقيات مع أكثر من 10 مدن صينية، مثل: ينتشوان وقويلين وشانتو، لبناء خطوط "مونوريل".


يذكر أن أول خط حديدي من هذا النوع تقوم الشركة ببنائه يوجد في مدينة ينتشوان عاصمة منطقة نينجشيا ذاتية الحكم لقومية هوي في شمال غرب الصين.


اقرأ أيضًا:


هبوط صافي أرباح "بي.واي.دي" لصناعة السيارات الصينية