التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:50 ص , بتوقيت القاهرة

"لاجارد" تحذر: العالم "سيحترق" حال عدم التعامل مع التغير المناخي

دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد في افتتاح مؤتمر استثماري في الرياض، اليوم الثلاثاء، إلى التعامل بحزم مع مسألة التغير المناخي، محذرة من أن العالم "سيحترق" إذا لم تتخذ خطوات على هذا الصعيد.


وقالت في الجلسة الافتتاحية لمنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة السعودية ان المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة وبين الاغنياء والفقراء هي ايضا أحد ابرز المسائل التي يجب التعامل معها لتفادي مستقبل مظلم.


وأوضحت لاجارد "هناك قرارات حاسمة يجب ان تتخذ حيال مسألتين: التغير المناخي والمساواة".


وتابعت "خلال 50 سنة، سنحترق اذا لم نفعل شيئا حيال التغير المناخي"، مضيفة "علينا في موازاة ذلك ان نحقق المساواة بين الرجال والنساء، والاغنياء والفقراء. اذا لم نتعامل مع هاتين المسألتين، فان سيناريو قاتما ينتظرنا".


في سبتمبر الماضي، أفاد تقرير لمنظمة "كلايمت سنترال" العلمية ان موجات حر ضربت جنوب اوروبا خلال الصيف الماضي عائدة الى التغير المناخي. وبحلول العام 2050، سيصبح الحر المسجل خلال الصيف المنصرم عاديا في جنوب اوروبا في حال لم ينجح العالم في خفض تركزات الغازات، بحسب التقرير.


ووقعت 195 دولة في ديسمبر 2015 في باريس اتفاقية بهدف الحد من ظاهرة التغير المناخي. ويذكر ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلن في الأول من يونيو انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية معتبرا أنها تضر بالاقتصاد الأميركي.


ومنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي تستضيفها الرياض حتى الخميس يشارك فيها أكثر من 2500 شخصية في عالم الأعمال من اكثر من 30 دولة وذلك "لمناقشة الفرص والتحديات" في الاقتصاد العالمي، بحسب المنظمين.


 


اقرأ أيضًا


 


مصر تبدأ مفاوضات جديدة مع صندوق النقد للحصول على ملياري دولار